إيران تشارك رسمياً في مفاوضات فيينا بشأن سوريا

إيران تشارك رسمياً في مفاوضات فيينا بشأن سوريا

المصدر: إرم ـ خاص

أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حسين جابري أنصاري، اليوم الجمعة، مشاركة إيران في مباحثات فيينا، التي ستجري يوم غد السبت بشأن الأزمة السورية.

وقال أنصاري، في تصريح لوكالة الأنباء الطلابية الإيرانية ”إيسنا“، ”إن نائب وزير الخارجية للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان، سيترأس وفد إيران للمشاركة في اجتماعات فيينا بشأن الأزمة السورية“.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن بلاده ستشارك في المفاوضات، لكن وزير الخارجية محمد جواد ظريف، امتنع عن حضور الاجتماعات بسبب انشغاله في ترتيب برامج زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باريس الاثنين المقبل.

وكان عبد اللهيان، أعلن الأربعاء الماضي من العاصمة اللبنانية بيروت، أن ”إيران لم تحسم أمرها بالمشاركة في مفاوضات فيينا“، مشترطا أن تقدم واشنطن أجوبة عن الأسئلة بشأن خطوات أحادية أقدمت عليها دون استشارة الآخرين“، ولم يوضح الدبلوماسي لإيراني طبيعة هذه الخطوات الأمريكية.

وقال ميخائيل بوغدانوف، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وإفريقيا نائب وزير الخارجية الروسي، اليوم الجمعة، إن الجانب الإيراني بصدد اتخاذ قرار بشأن المشاركة في اجتماع فيينا، مؤكدا ”اهتمامهم كبير“.

وكان مستشار المرشد الأعلى علي خامنئي للشؤون الدولية؛ علي أكبر ولايتي، أعلن الأسبوع الماضي، أن بلاده ستشارك في اجتماع ”مجموعة دعم سوريا“، والذي سيعقد في فيينا يوم السبت المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com