الأمم المتحدة: صراع تيغراي قد يتسبب في تفاقم عدم الاستقرار بإثيوبيا
الأمم المتحدة: صراع تيغراي قد يتسبب في تفاقم عدم الاستقرار بإثيوبياالأمم المتحدة: صراع تيغراي قد يتسبب في تفاقم عدم الاستقرار بإثيوبيا

الأمم المتحدة: صراع تيغراي قد يتسبب في تفاقم عدم الاستقرار بإثيوبيا

قال منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة في حالات الطوارئ بالأمم المتحدة، مارك لوكوك، إن الصراع في إقليم تيغراي الإثيوبي قد يزعزع الاستقرار على نطاق أوسع في البلاد، محذرا من تفاقم الوضع الإنساني المتدهور في الشمال.

وفي ملاحظات أدلى بها لوكوك، خلال إفادة مغلقة عبر الإنترنت لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أمس الأربعاء، قال إن مئات الآلاف من سكان تيغراي لم يتلقوا المساعدة، وإن الأمم المتحدة غير قادرة على تقييم الموقف كاملا لأنها لا تملك القدرة على دخول الإقليم بحرية.

وأشار إلى أن تقارير وردت عن تزايد انعدام الأمن في أماكن أخرى، وهو ما قد يرجع إلى الفراغ الناجم عن إعادة نشر القوات وإرسالها إلى تيغراي، مشيرا إلى أن الأمم المتحدة قلقة من احتمال تزعزع الاستقرار على نطاق أوسع في البلاد والمنطقة.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد أمر بشن ضربات جوية وهجوم بري في الرابع من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي على حكام الإقليم، وهم من الجبهة الشعبية لتحرير تيغراي، لتحديهم سلطاته.

وطرد جيش آبي أحمد الاتحادي الجبهة من مقلي عاصمة الإقليم، لكن القتال لا يزال مستمرا على نطاق محدود.

ويعتقد أن الآلاف لقوا حتفهم وفر 950 ألفا من منازلهم منذ بدء القتال في الإقليم الذي يزيد عدد سكانه عن خمسة ملايين نسمة.



وقال لوكوك إن حكومة آبي تسيطر على ما بين 60% و80% من أراضي تيغراي، لكنها لا تحظى بسيطرة كاملة على عرقية الأمهرية والقوات الإرتيرية التي تعمل هناك أيضا.

ويقول عشرات الشهود، إن قوات إرتيرية موجودة في تيغراي لدعم القوات الإثيوبية، لكن البلدين ينفيان ذلك.

وتلقت الأمم المتحدة تقارير تفيد بأن الشرطة تعمل بجزء ضئيل من طاقتها السابقة، وأكد لوكوك أنه إذا لم تتم زيادة الحماية والمساعدات سريعا فإن الوضع الإنساني سيتدهور.

وتحدث المسؤول الأممي عن أن هناك اتهامات مقلقة بارتكاب عنف جنسي قائم على النوع.

وزار عدة مسؤولين كبار من الأمم المتحدة إثيوبيا في الآونة الأخيرة للحث على تيسير دخول الإقليم.

وعبر لوكوك عن أمله في إحراز تقدم ملموس في الأيام المقبلة يسمح بزيادة المساعدات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com