طالبان تهدد القوات الأمريكية في أفغانستان من طهران
طالبان تهدد القوات الأمريكية في أفغانستان من طهرانطالبان تهدد القوات الأمريكية في أفغانستان من طهران

طالبان تهدد القوات الأمريكية في أفغانستان من طهران

أعلنت حركة طالبان أنها ستواصل القتال ضد القوات الأمريكية بحال عدم التزامها الاتفاق الموقع معها، والقاضي بانسحابها من أفغانستان بحلول منتصف عام 2021، وفق ما أفاد أحد مسؤولي الحركة، اليوم الاثنين في العاصمة الإيرانية طهران.

ووصل وفد من الهيئة السياسية للحركة برئاسة كبير مفاوضيها الملا عبدالغني بارادار إلى إيران، يوم الثلاثاء الماضي، بدعوة من وزارة الخارجية، وتأتي الزيارة بعدما استؤنفت في الدوحة مطلع شهر كانون الثاني/يناير الماضي، مفاوضات تتقدم ببطء بين حكومة الرئيس أشرف غني والحركة لإنهاء نزاع مستمر منذ عقدين.



وأعلنت الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة جو بايدن أنها تعتزم إعادة النظر بالاتفاق، الذي أبرم في شهر شباط/فبراير من عام 2020 بين إدارة الرئيس السابق دونالد ترامب وطالبان و"تقييم" مدى احترام الحركة له.

وينص الاتفاق، الذي لم تُصادق عليه كابول ولم تشارك حكومتها في مفاوضاته، على الانسحاب الكامل للقوات الأجنبية، غالبيتها أمريكية، بحلول شهر أيار/مايو من عام 2021، مقابل ضمانات مبهمة من طالبان، بينها إجراء حوار داخلي.



وقال أحد أفراد فريق الحركة التفاوضي محمد سهيل شاهين خلال مؤتمر صحافي، "إذا انسحبوا من أفغانستان خلال 14 شهرًا (من إبرام الاتفاق) سنلتزم أيضًا، ما لم يلتزموا، سنقوم بمراجعة".

وأوضح أن "بقاء القوات بعد انقضاء 14 شهرًا، أكانت أمريكية أم لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، يعني استمرار احتلال أفغانستان، قاتلنا الاحتلال على مدى 20 عامًا، لذا، في هذه الحال، سنكون مضطرين لمواصلة القتال والجهاد".

وشدد شاهين على أن اتفاق الحركة هو "مع الحكومة الأمريكية" أيًا كان رئيسها، مضيفًا "إذا أرادوا إعادة تقييمه يمكنهم ذلك، لكنهم ملزمون باحترامه".



وتنشر الولايات المتحدة نحو 2500 عسكري في أفغانستان، في تراجع ملحوظ عن عددها قبل نحو عام، والذي ناهز 13 ألف عنصر، ويعود هذا الوجود العسكري إلى عام 2001 مع الاجتياح الأمريكي، الذي أطاح بنظام طالبان.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com