سفير إيران لدى بغداد: نزاعنا مع أمريكا سيكون في مكان آخر غير العراق
سفير إيران لدى بغداد: نزاعنا مع أمريكا سيكون في مكان آخر غير العراقسفير إيران لدى بغداد: نزاعنا مع أمريكا سيكون في مكان آخر غير العراق

سفير إيران لدى بغداد: نزاعنا مع أمريكا سيكون في مكان آخر غير العراق

قال السفير الإيراني في بغداد، إيرج مسجدي، مساء اليوم الأربعاء، إن نزاع بلاده مع الولايات المتحدة سيكون في مكان آخر غير الساحة العراقية، زاعمًا أن إيران لم تكن تنوي قتل الجنود الأمريكيين خلال قصف قاعدة عين الأسد غرب العراق.

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن، في 8 من يناير/ كانون الثاني الماضي، قصف قاعدة عين الأسد بمحافظة الأنبار العراقية التي تتواجد فيها قوات أمريكية ردًا على اغتيال واشنطن قائد فيلق القدس الجنرال قاسم سليماني بطائرة مسيرة قرب مطار بغداد الدولي.

وقال مسجدي، خلال حفل أقامته السفارة الإيرانية في بغداد بمناسبة الذكرى السنوية لاغتيال سليماني:"لم نكن ننوي قتل جنود أمريكيين في الهجوم على قاعدة عين الأسد، وإذا أردنا قتل 3000 جندي أمريكي فإننا نعرف أين نطلق النار، وأي مكان نستهدفه".


وأشار مسجدي إلى أن "إيران لن تستخدم العراق أبدًا كساحة للحرب مع الولايات المتحدة"، مبينًا أن"نزاعنا مع الولايات المتحدة سيكون في مكان آخر"، دون أن يحدد ذلك المكان.

وتواصل طهران نفي تورطها بالاتهامات التي توجهها لها الولايات المتحدة بقصف سفارتها في بغداد عبر الأذرع العسكرية الإيرانية في العراق (الميليشيات الشيعية المسلحة).

وكان رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي أوفد مبعوثًا إلى طهران، في وقت متأخر من مساء الأحد الماضي، بشكل سري لتسليم رسالة عراقية إلى المسؤولين الإيرانيين، دون الكشف عن محتوى هذه الرسالة.

وكان زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر، وجه، يوم الجمعة الماضي، رسالة إلى إيران والولايات المتحدة، يطالبهما فيها بـ"إبعاد صراعاتهما عن العراق".

وفي أحدث التحقيقات التي تجريها طهران عن المتورطين في اغتيال قاسم سليماني، اتهم المدعي العام في طهران، علي القاصي مهر، شركة G4S البريطانية المسؤولة عن أمن الطيران في مطار بغداد الدولي، بالتورط في اغتيال سليماني.


وقال إن"الشركة البريطانية زودت الجيش الأمريكي في العراق بموعد وصول الطائرة، التي كانت تقل قاسم سليماني"، كما اتهم ألمانيا بالتورط في عملية اغتيال سليماني.

وأوضح علي القاصي مهر أن قاعدة القوات الجوية الأمريكية في ألمانيا مسؤولة عن توجيه الطائرة التي استهدفت موكب سليماني، وتقديم معلومات وبيانات الطيران للقوات الأمريكية، مضيفًا:"تم التعرف على هوية 45 شخصية أمريكية مسؤولة عن اغتيال سليماني، وقدمنا أمر استدعائها إلى الشرطة الدولية الإنتربول".

وأشار إلى أن إيران"منحت 6 دول هي: العراق، وسوريا، وقطر، والكويت، ولبنان، والأردن، تمثيلًا قضائيًا للتحقيق في اغتيال سليماني، وتسلمنا مؤخرًا نتيجة التمثيل القضائي من العراق".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com