إيران: توقيت الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد "مشبوه"
إيران: توقيت الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد "مشبوه"إيران: توقيت الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد "مشبوه"

إيران: توقيت الهجوم على السفارة الأمريكية في بغداد "مشبوه"

وصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، الإثنين، الهجوم الصاروخي الذي تعرضت له السفارة الأمريكية في بغداد الأحد، بأنه "أمر مريب".

وقال زاده في مؤتمر صحافي بثه التلفزيون الإيراني، إن "الهجوم على المباني الدبلوماسية والسكنية غير مقبول، لكن طبيعة الهجوم وتوقيته، والبيان الصادر عن وزير الخارجية الأمريكية مايك بومبيو، يظهران أن التوقيت مشبوه ومريب للغاية وأنهم أعدوا بالفعل بيانا لإصداره".

واتهم بومبيو، الإثنين، ما وصفه بميليشيات موالية لإيران "بمهاجمة السفارة الأمريكية في بغداد"، داعيا إلى "محاكمة تلك الميليشيات".

وقال في تغريدة عبر حسابه في "تويتر"، إن "الميليشيات المدعومة من إيران تهاجم مجددا بشكل فادح ومتهور في بغداد، متسببة في جرح مدنيين عراقيين".

وأضاف بومبيو أن "الشعب العراقي يستحق أن تتم محاكمة هؤلاء المهاجمين العنيفين والفاسدين، وعليهم وقف تصرفاتهم المزعزعة للاستقرار".

وأعلنت خلية الإعلام الأمني في العراق، مساء الأحد، عن "سقوط 8 صواريخ في محيط المنطقة الخضراء ببغداد، التي تضم السفارة الأمريكية بالبلاد، أسفرت عن إصابة جندي عراقي ووقوع أضرار مادية في بعض البنايات، أطلقتها مجموعة خارجة عن القانون".

من جانب آخر، أكد زاده، أن الاتفاق النووي المبرم في 2015 مع القوى الدولية "ليس موضوعا قابلا للتفاوض من جديد".

وقال إن "الاتفاق النووي ليس قضية يريد أي شخص التفاوض عليها، ولقد ذكرنا مرارا وتكرارا أننا لن نتفاوض مع أي شخص بشأن الأمن القومي".

ومن المقرر أن ينطلق الاثنين اجتماع لوزراء خارجية الدول الموقعة على الاتفاق النووي مع إيران عبر شبكة الإنترنت، وفقا لوزارة الخارجية الإيرانية، التي بينت أن "هذا الاجتماع لن يركز على قضايا محددة من الاتفاق النووي، لكن ستكون هناك مراجعة للتطورات التي حدثت في الأشهر الأخيرة".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com