طهران تنتفض ضد أردوغان بسبب توظيفه السياسي لقصيدة ألقاها خلال زيارته لأذربيجان
طهران تنتفض ضد أردوغان بسبب توظيفه السياسي لقصيدة ألقاها خلال زيارته لأذربيجانطهران تنتفض ضد أردوغان بسبب توظيفه السياسي لقصيدة ألقاها خلال زيارته لأذربيجان

طهران تنتفض ضد أردوغان بسبب توظيفه السياسي لقصيدة ألقاها خلال زيارته لأذربيجان

انتقد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان؛ بعد أن قرأ الأخير بيت شعر خلال زيارته لأذربيجان، ذكر فيه نهر آراس، في توظيف رمزي سياسي أثار جدلا، بينما تستعد طهران لاستدعاء السفير التركي على خلفية القصيدة.

واستشهد أردوغان ببيت شعر يتحدث عن نهر "آراس"، الذي يقع في دول: تركيا، إيران، أذربيجان وأرمينيا، وذلك في خطاب ألقاه، يوم أمس الخميس، أمام عرض عسكري بالعاصمة الأذرية باكو، بحضور الرئيس الأذري إلهام علييف، وعدد من كبار المسؤولين.

< a href='https://twitter.com/Rabin394/status/1337330881724289025'> https://twitter.com/Rabin394/status/1337330881724289025

ويعود بيت الشعر، الذي قرأه أردوغان للشاعر الأذري الشهير، محمد إبراهيموف، وهو ضمن قصيدة تتحدث عن نهر آراس وقيمته التاريخية لدى الشعب الأذري، وخاصة عند سكان منطقة آراس.

وعلق الوزير الإيراني على تصريحات أردوغان، وقال في تغريدة، يوم الجمعة: "ألم يقولوا لأردوغان بأن الشعر الذي استشهد به في باكو خطأ، ويعبر عن انفصال المناطق الشمالية لنهر آراس عن أراضيها الأم إيران".

وأضاف مخاطبا أردوغان: "ألم يفهم أن ما تحدث به يضر سيادة جمهورية أذربيجان؟، ولكن لن يستطيع أي أحد أن يتحدث عن (محافظة) أذربيجان الإيرانية العزيزة".

في سياق متصل، قالت الخارجية الإيرانية، اليوم الجمعة، إنها سوف تستدعي السفير التركي لدى طهران، داريا أوروس، بسبب قصيدة ألقاها أردوغان في العاصمة باكو، تزعم أن المقاطعات الإيرانية (أذربيجان الشرقية) هي جزء من جمهورية أذربيجان.

وأضافت الخارجية الإيرانية في بيان لها إن "موضوع استدعاء السفير التركي لدى طهران ردا على قراءة  اردوغان لقصيدة في باكو أمس مطروح على جدول الاعمال وسيكون السفير التركي حاضرا في وزارة الخارجية".

وتقول القصيدة التي تلاها أردوغان "فصلوا نهر أراس وملأوه بالحجارة والقضبان. لن افترق عنك، لقد فصلونا بالقوة".

وأثارت قصيدة أردوغان غضبًا على منصات التواصل الاجتماعي في إيران، كذلك، حيث حذر العديد من المستخدمين الإيرانيين على وسائل التواصل الاجتماعي من طموحات الزعيم التركي المتمثلة في "العثمانية الجديدة" ضد وحدة الأراضي الإيرانية.

كما حذر بعض المسؤولين الإيرانيين الحاليين والسابقين من "التوسع" التركي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com