نقل مدير "الخوذ البيضاء" السورية من الأردن إلى ألمانيا
نقل مدير "الخوذ البيضاء" السورية من الأردن إلى ألمانيانقل مدير "الخوذ البيضاء" السورية من الأردن إلى ألمانيا

نقل مدير "الخوذ البيضاء" السورية من الأردن إلى ألمانيا

استقبلت برلين أحد كبار المسؤولين في منظمة "الخوذ البيضاء"، المسعفين الناشطين في مناطق المعارضة في سوريا، مع أسرته، وفق ما أعلنته الخارجية الألمانية، اليوم الثلاثاء.

وأوردت الوزارة أن المسعف الذي ذكرت الصحافة أنه رائد الصالح (مدير المنظمة) "وصل فعلًا إلى ألمانيا"، بدون أن تكشف أين حطت طائرته ومكان إقامته.

وأكدت الوزارة بذلك معلومات لمجلة "دير شبيغل" مفادها أن الصالح وأسرته نقلوا إلى ألمانيا من الأردن، في طائرة رسمية حطت مساء أمس الإثنين.

وكتبت المجلة أنه أحد المسؤولين الذين نظموا بمساعدة إسرائيل عملية إجلاء عناصر الخوذ البيضاء إلى الأردن قبل عامين.

وكانت إسرائيل قد أجلت أكثر من 400 من هؤلاء المسعفين وأفراد أسرهم بعد الفرار من درعا والقنيطرة (جنوب)، لدى سيطرة قوات النظام السوري على المحافظتين صيف 2018.



وتمت هذه العملية النوعية بسرية تامة بناءً على طلب الدول الغربية، التي تقرر أن ينتقل إليها هؤلاء العناصر خلال ثلاثة أشهر حدًا أقصى.

وفي حينها، أعربت بريطانيا وألمانيا وكندا عن استعدادها لاستقبال عناصر الخوذ البيضاء، بحسب السلطات الأردنية. كما عبرت فرنسا عن "رغبتها في المشاركة".

لكن نقل هذا المسؤول إلى ألمانيا طرح تساؤلات؛ بسبب تقرير للاستخبارات الألمانية أكد أنه قريب من التيار الإسلامي المتشدد، وفقًا للمجلة الألمانية.

وكانت وزارة الداخلية رفضت بعد نشر هذا التقرير طلب اللجوء الذي تقدم به الصالح، قبل أن ينشب خلاف مع وزارة الخارجية التي رأت أن تحفظات جهاز الاستخبارات غير مبررة.

وقال المصدر نفسه إن العاهل الأردني توسط لدى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال زيارة لبرلين.

وحققت "الخوذ البيضاء" شهرة لعمليات الإغاثة التي نفذتها في سوريا، حيث أوقع النزاع آلاف القتلى وأضرارًا جسيمة منذ 2011.

وكانت عملياتهم الموثقة من قبل الصحافة جعلتهم بين المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام عام 2016.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com