أمريكا تفرض عقوبات على سفير طهران لدى بغداد و5 كيانات إيرانية
أمريكا تفرض عقوبات على سفير طهران لدى بغداد و5 كيانات إيرانيةأمريكا تفرض عقوبات على سفير طهران لدى بغداد و5 كيانات إيرانية

أمريكا تفرض عقوبات على سفير طهران لدى بغداد و5 كيانات إيرانية

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، يوم الخميس، فرضها عقوبات على سفير إيران لدى العراق إيراج مسجدي، وعلى 5 كيانات إيرانية، واثنين من أعضاء المجلس المركزي لحزب الله اللبناني.

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان، إن مسجدي، أشرف على مدى سنوات على تدريب ودعم فصائل عراقية مسلحة مسؤولة عن هجمات على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق.

وأضافت الوزارة في بيان: "بصفته الحالية، استغل مسجدي منصبه باعتباره سفير النظام الإيراني في العراق، للتغطية على تحويلات مالية أجريت لصالح فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وتأتي العقوبات على السفير الإيراني في العراق، في الوقت الذي شددت فيه واشنطن لهجتها ضد الهجمات الصاروخية التي استهدفت بصورة متزايدة في الأشهر الأخيرة، سفارتها في بغداد ومصالح أخرى لها في العراق، والتي يتهم الأمريكيون فصائل عراقية موالية لإيران، بالوقوف خلفها.

كما فرضت الولايات المتحدة، عقوبات على 5 كيانات إيرانية "لمحاولتها التدخل" في الانتخابات الرئاسية الأمريكية المقررة في الثالث من تشرين الثاني/ نوفمبر.

وقالت وزارة الخزانة إن "النظام الإيراني استهدف العملية الانتخابية في الولايات المتحدة بمحاولات وقحة لبث التفرقة بين الناخبين من خلال نشر معلومات مضللة عبر الإنترنت وتنفيذ عمليات تأثير خبيثة لتضليلهم".

وأوضحت أن "كيانات تابعة للحكومة الإيرانية، متنكرة بهيئة وسائل إعلام، استهدفت الولايات المتحدة بغية تقويض العملية الديمقراطية الأمريكية".

ولم توضح الوزارة في بيانها ما إذا كانت هذه العقوبات مرتبطة مباشرة بالاتهامات التي وجهها مساء الأربعاء مدير الاستخبارات الوطنية الأميركية جون راتكليف، إلى طهران، بالحصول على معلومات تتعلق بسجلات الناخبين وبدء إجراءات للتأثير على الرأي العام قبيل الانتخابات الرئاسية الأمريكية.

وشملت العقوبات الجديدة خصوصا الحرس الثوري وفيلق القدس، وحدة العمليات الخارجية في القوات الإيرانية، علماً بأن هذين الكيانين يخضعان أساساً لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة في مناسبات عدة سابقة.

كما شملت العقوبات الجديدة 3 كيانات أخرى هي "معهد بيان رسانة غوستار" الذي وصفه البيان الأمريكي بأنه أداة دعائية للحرس الثوري، والاتحاد الإيراني للإذاعات والتلفزيونات الإسلامية، والاتحاد الدولي لوسائل الإعلام الافتراضية.

ولفتت الخزانة الأمريكية في بيانها إلى أن "فريق معهد بيان غوستار خطط للتأثير على الانتخابات من خلال استغلال قضايا لشركات في الولايات المتحدة، بما في ذلك جائحة كوفيد-19، وتشويه سمعة شخصيات سياسية أمريكية".

كما فرضت وزارة الخزانة، عقوبات على اثنين من كبار مسؤولي حزب الله الشيعي اللبناني، هما عضوا المجلس المركزي للحزب الشيخان نبيل قاووق وحسن بغدادي.

وقالت الوزارة في بيانها إن فرض هذه العقوبات يتزامن "مع اقتراب الذكرى السابعة والثلاثين لهجوم حزب الله" على مشاة البحرية الأمريكية في بيروت في 23 تشرين الأول/ أكتوبر 1983.

وقتل في ذلك اليوم 241 عنصراً من المارينز في تفجير ضخم دمر مقرهم في العاصمة اللبنانية. وفي نفس اليوم قتل 58 مظلياً فرنسياً في تفجير مماثل استهدف مبناهم في بيروت.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com