الاتحاد الأوروبي يدين قرار القبارصة الأتراك إعادة فتح منتجع فاروشا
الاتحاد الأوروبي يدين قرار القبارصة الأتراك إعادة فتح منتجع فاروشاالاتحاد الأوروبي يدين قرار القبارصة الأتراك إعادة فتح منتجع فاروشا

الاتحاد الأوروبي يدين قرار القبارصة الأتراك إعادة فتح منتجع فاروشا

دان الاتحاد الأوروبي بشدة الثلاثاء قرار السلطات في "جمهورية شمال قبرص التركية" -التي لا تعترف بها سوى أنقرة- بإعادة فتح ساحل مدينة فاروشا المقفرة منذ 1974 حين احتل الجيش التركي الشطر الشمالي من الجزيرة المتوسطية.

وقال وزير الخارجية الأوروبي جوزيب بوريل إن "الاتحاد الأوروبي قلق للغاية من الأمور التي أعلنت والتطورات التي حدثت اليوم بخصوص فاروشا".

وأضاف "هذه الأحداث ستؤدي إلى توترات متزايدة وتهدد بتعقيد الجهود الرامية إلى استئناف مفاوضات حل القضية القبرصية".

وشدد الوزير الأوروبي على "الطابع الملح لاستعادة الثقة وليس للتسبب بمزيد من الانقسامات".

وذكَّر بوريل بأن رؤساء الدول والحكومات الأعضاء في الاتحاد تعهدوا خلال قمتهم الأخيرة التي عقدت يومي الـ 1 والـ 2 من تشرين الأول/أكتوبر بدعم الجهود الرامية لاستئناف المفاوضات بين الجانبين القبرصيين برعاية الأمم المتحدة.

وأتى موقف الوزير الأوروبي بعيد إعلان إرسين تتار "رئيس وزراء" القبارصة الأتراك، خلال زيارة إلى أنقرة الثلاثاء أن "ساحل (فاروشا) سيفتح أمام الجمهور اعتبارا من صباح الخميس".

وأدلى المسؤول القبرصي التركي بتصريحه خلال مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الذي رحب بالإعلان ووصفه بأنه "قرار شجاع".

وأضاف أردوغان أن "فاروشا هي -بلا شك- منطقة قبرصية تركية وأي قرار بشأنها يعود للسلطات القبرصية التركية. (...) جعل فاروشا منطقة جذب سياحي في المنطقة فرصة للاقتصاد القبرصي التركي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com