الاتحاد الأوروبي: مفاوضات انضمام تركيا وصلت إلى طريق مسدود
الاتحاد الأوروبي: مفاوضات انضمام تركيا وصلت إلى طريق مسدودالاتحاد الأوروبي: مفاوضات انضمام تركيا وصلت إلى طريق مسدود

الاتحاد الأوروبي: مفاوضات انضمام تركيا وصلت إلى طريق مسدود

قالت اللجنة التنفيذية للاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء، إن مفاوضات انضمام تركيا للاتحاد "وصلت إلى طريق مسدود".

وأضافت اللجنة في تقريرها السنوي بشأن تركيا، أن أنقرة "لم تعالج بشكل موثوق به مخاوف الاتحاد الأوروبي الجادة بشأن استمرار التطورات السلبية في سيادة القانون والحقوق الأساسية والسلطة القضائية".

وتابعت أن تركيا "تقوض اقتصادها وتقلص الديمقراطية وتدمر المحاكم المستقلة، ما يجعل محاولة أنقرة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي أبعد من أي وقت مضى".

وأبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في وقت سابق من يوم الثلاثاء، المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بأن القرارات التي اتخذتها قمة الاتحاد الأوروبي الأسبوع الماضي "لا تكفي للتغلب على المشاكل في العلاقات بين أنقرة والاتحاد"، بحسب ما ذكرت الرئاسة التركية.

وتغلب زعماء الاتحاد الأوروبي يوم الجمعة على مخاوف قبرص التي حثت على فرض عقوبات على أنقرة من خلال طمأنتها بأن الاتحاد سيعاقب تركيا إذا استمرت في التنقيب عن النفط والغاز في المناطق المتنازع عليها في شرق البحر المتوسط.

وتصاعد التوتر بين تركيا من جهة واليونان وقبرص من جهة أخرى بشأن التنقيب عن الغاز والنفط والولاية البحرية.

وقالت الرئاسة التركية إن أردوغان تحدث إلى ميركل عبر الفيديو وأبلغها أن قرارات القمة "خلت من العناصر التي يمكن أن تتغلب على مشاكل العلاقات وتهيئ الأساس للحوار والتعاون" بين أنقرة والاتحاد.

وأضافت الرئاسة في بيان أن أردوغان "أوضح أن الاتحاد الأوروبي رضخ لضغوط وابتزاز القبارصة اليونانيين واليونان على الرغم من حسن نوايا تركيا".

وكان رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس قد صرح في وقت سابق اليوم الثلاثاء بأن اليونان ترحب بخطوات تركيا لتهدئة التوترات في البحر المتوسط لكن على أنقرة أن تظهر التزاما أقوى بتحسين العلاقات.

وكانت أنقرة قد سحبت يوم الإثنين إحدى سفن التنقيب التابعة لها التي تعمل جنوب غرب قبرص إلى سواحلها في خطوة قال الاتحاد الأوروبي إنها ستساعد في تخفيف التوترات في المنطقة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com