أمريكا تعلق جزءا من مساعداتها لإثيوبيا.. وتحذر من "مخاطر جسيمة" بشأن سد النهضة
أمريكا تعلق جزءا من مساعداتها لإثيوبيا.. وتحذر من "مخاطر جسيمة" بشأن سد النهضةأمريكا تعلق جزءا من مساعداتها لإثيوبيا.. وتحذر من "مخاطر جسيمة" بشأن سد النهضة

أمريكا تعلق جزءا من مساعداتها لإثيوبيا.. وتحذر من "مخاطر جسيمة" بشأن سد النهضة

أعلنت الولايات المتحدة، الأربعاء، أنها علقت جزءا من مساعداتها المالية لإثيوبيا ردا على قرار أديس أبابا البدء بملء سد النهضة قبل التوصل لاتفاق مع مصر والسودان بشأن هذا المشروع الكهرمائي الضخم الذي تبنيه على النيل الأزرق.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية في بيان، إنه "بسبب قرار إثيوبيا الأحادي الجانب ملء سد النهضة دون اتفاق مع مصر والسودان" فإن وزير الخارجية مايك بومبيو وبتوجيهات من الرئيس دونالد ترامب "قرر تعليق جزء من المساعدات المخصصة لأثيوبيا مؤقتا".

ولم يحدد البيان مقدار المساعدات المشمولة بقرار التعليق ولا مدة تعليقها.

وشدد البيان على أن "الولايات المتحدة تشعر بقلق متزايد إزاء عدم إحراز تقدم في المفاوضات الرامية للتوصل إلى اتفاق ثلاثي حول ملء سد النهضة وإدارته".

ويثير السد توترات حادة بين إثيوبيا وبين كل من مصر والسودان، اللتين تتقاسمان مع إثيوبيا مياه النيل، وتخشيان أن يحد السد من كمية المياه التي تصل إليهما.

ومنذ 2011، تتفاوض الدول الثلاث للوصول إلى اتفاق حول ملء السد وتشغيله، لكنها رغم مرور هذه السنوات أخفقت في التوصل لاتفاق.



مخاطر جسيمة

وأوضحت واشنطن أن قرارها تعليق جزء من المساعدات المخصصة لإثيوبيا يعكس "مخاوف" الولايات المتحدة من القرار الإثيوبي، معتبرة أن الشروع في ملء خزان السد "قبل اتخاذ جميع الإجراءات الأمنية" ينطوي على "مخاطر جسيمة على سكان دول المصب".

وأضاف المتحدث باسم الخارجية الأمربكية في بيانه أن الانتقال إلى "الملء أثناء المفاوضات يقوض ثقة الأطراف الأخرى"، متهما الحكومة الإثيوبية بعدم الوفاء بـ"التزاماتها" لجهة انتظار مصير المفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي قبل الشروع بأي خطوة عملية.

وأكد البيان أن واشنطن "تجري مباحثات حثيثة مع الحكومات الثلاث" بهدف "تسهيل وصولها إلى اتفاق عادل ومنصف يحقق توازنا" بين "مصالحها".

وأضاف أن الإدارة الأمريكية لن تتوانى عن استخدام "كل الأدوات المتاحة أمامها" للضغط على الدول الثلاث للوصول إلى الاتفاق المرجو.



وكان السفير الإثيوبي لدى واشنطن فيتسوم أريغا قال الثلاثاء في منشور على فيسبوك، إنه تلقى تأكيدات بأنّ أي تخفيض في المساعدة الأمريكية لبلده سيكون "مؤقتا".

وفي بيانها شددت الخارجية الأمريكية على أن قرارها تعليق قسم من المساعدات المخصصة لإثيوبيا لا يقلل بتاتا من "الأهمية الحاسمة" لـ"الشراكة" بين البلدين.

وكان دبلوماسي إثيوبي، قال الإثنين الماضي إن بلاده طلبت من الولايات المتحدة توضيحا بشأن أنباء عن موافقة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو على اقتطاع ما يصل إلى 130 مليون دولار من المساعدات إلى إثيوبيا.

وقال فيتسوم أريغا، سفير إثيوبيا لدى الولايات المتحدة، على تويتر، إنه "سمع أن قطع المساعدات مرتبط بسد النهضة العظيم، وإنه يتوقع توضيحا من الولايات المتحدة لاحقا اليوم".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com