وزير الري السوداني: طريقة التفاوض الحالية بشأن سد النهضة "غير مجدية"
وزير الري السوداني: طريقة التفاوض الحالية بشأن سد النهضة "غير مجدية"وزير الري السوداني: طريقة التفاوض الحالية بشأن سد النهضة "غير مجدية"

وزير الري السوداني: طريقة التفاوض الحالية بشأن سد النهضة "غير مجدية"

كشف وزير الري والموارد المائية السوداني ياسر عباس اليوم السبت عن وجود تباعد في مواقف الدول الثلاث "السودان إثيوبيا ومصر" في مفاوضات سد النهضة، التي اختتمت أعمالها أمس الجمعة، دون التوصل إلى اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد.

وقال ياسر، في مؤتمر صحفي في العاصمة الخرطوم، إن التوصل لاتفاق في مفاوضات سد النهضة يحتاج إلى قرار من القيادات السياسية العليا في البلدان الثلاثة، أعلى من الوزراء وأن مواصلة التفاوض بالصيغة الحالية "لن يكون مجديا"، على حد تعبيره.

وأفاد الوزير السوداني، بأن "الأطراف الثلاثة لم تتمكن من دمج المسودات الثلاثة والتوافق على نسخة مدمجة كما كان مأمولا في ختام التوقيت، الذي حدده الاتحاد الأفريقي في الـ28 من شهر أغسطس/آب الحالي".

وأشار المسؤول السوداني، إلى اتفاق الدول الثلاث على أن تخاطب كل دولة بمفردها رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وجدد موقف السودان بأن المفاوضات هي الطريق الوحيد للتوصل لاتفاق وأنه سيكون مستعدا وحريصا على استئناف المفاوضات في أي وقت بعد ان تحدده رئاسة الاتحاد الأفريقي.

وأكد وزير الري، أن "السودان بقي ثابتا في موقفه بينما حدث تراجع في المواقف الإثيوبية والمصرية في هذه الجولة مقارنة بما توصل إليه في شهر يوليو/ تموز الماضي".

وناقشت الدول الثلاث، خلال الأسبوع الماضي، القضايا الفنية والقانونية بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، وتتخوف دولتا السودان ومصر من تأثير السد على حصتيهما من مياه النيل.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com