بريطانيا: من السابق لأوانه التكهن بسبب انفجار بيروت
بريطانيا: من السابق لأوانه التكهن بسبب انفجار بيروتبريطانيا: من السابق لأوانه التكهن بسبب انفجار بيروت

بريطانيا: من السابق لأوانه التكهن بسبب انفجار بيروت

قالت بريطانيا، اليوم الأربعاء، إن من السابق لأوانه التكهن بسبب الانفجار الضخم الذي هز أرجاء بيروت، وأسفر عن سقوط ما لا يقل عن مائة قتيل.

وردا على سؤال عن الأسباب المحتملة للانفجار، قال وزير الدولة البريطاني للتعليم نيك جيب: "تحقق السلطات اللبنانية بالقطع في سبب تلك المأساة، ومن السابق لأوانه التكهن بالأسباب قبل أن ترد نتائج ذلك التحقيق".

وأضاف جيب لقناة "سكاي" إن بريطانيا تبحث في طبيعة المساعدات الفنية والمالية التي يمكن تقديمها للبنان.

يأتي ذلك في وقت ذكرت فيه شبكة "فوكس نيوز" الإخبارية الأمريكية أنه في حين لم يتم تحديد سبب الانفجار بعد، إلا أن التقييمات الأولية تشير، وفقا لمسؤولي المخابرات في المنطقة والولايات المتحدة، إلى أن الكارثة كانت عرضية، إلا أن البعض لم يستبعد المزيد من "الأصول الشريرة" المتعلقة بما كان يجري في الميناء وما تم تخزينه هناك.

ونقلت الشبكة عن مصادر متعددة أن معظم العمليات في المرفأ كانت تحت سيطرة "غير رسمية" لحزب الله، وظهرت مؤشرات على اندلاع حريق في مستودع متفجرات داخل المنشأة، علاوة على عمليات جرائم منظمة كانت تتم في المنطقة، لكن ليس لذلك علاقة بالإرهاب.

وكان المجلس الأعلى للدفاع بلبنان، الذي عقد اجتماعا طارئا برئاسة الرئيس اللبناني ميشال عون، أوصى بتكليف لجنة تحقيق في الأسباب التي أدت إلى وقوع هذه الكارثة، على أن ترفع نتيجة التحقيقات إلى المراجع القضائية المختصة في مهلة أقصاها 5 أيام من تاريخه، على أن تتخذ أقصى درجات العقوبات بحق المسؤولين، بحسب الوكالة الوطنية للإعلام.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com