أخبار

"سي إن إن": أردوغان استغل ترامب في محادثاتهما الهاتفية
تاريخ النشر: 30 يونيو 2020 8:50 GMT
تاريخ التحديث: 30 يونيو 2020 9:55 GMT

"سي إن إن": أردوغان استغل ترامب في محادثاتهما الهاتفية

كشفت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن الاستخبارات التركية في الولايات المتحدة كانت تسرب معلومات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول وجود نظيره دونالد ترامب

+A -A
المصدر: واشنطن - إرم نيوز

كشفت شبكة ”سي إن إن“ الإخبارية الأمريكية أن الاستخبارات التركية في الولايات المتحدة كانت تسرب معلومات للرئيس التركي رجب طيب أردوغان حول وجود نظيره دونالد ترامب لتسهيل الاتصال به، مشيرة إلى أن أردوغان استغل ترامب لصالحه في محادثاتهما الهاتفية.

ونقلت الشبكة عن مصادر في البيت الأبيض قولها إن ترامب لم يكن أبدا ندا لأردوغان أو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال محادثاتهما الهاتفية وأنه سمح لهما باستغلاله.

وأشارت إلى أن أردوغان كان يتصل بترامب كثيرا من أجل الحصول على تنازلات وخدمات أخرى، وأن هذه التنازلات كانت مصدر قلق كبير لمساعدي ترامب، بمن فيهم من مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون ومسؤولين آخرين.

وقالت الشبكة في تقرير نشرته مساء الاثنين: ”الأمر الذي كان أكثر إزعاجا لهؤلاء هو السهولة التي كان يصل بها أردوغان للرئيس ترامب بتجاوزه بروتوكولات الأمن“.

وأضافت: ”أصبح أردوغان مع الوقت ماهرا جدا في كيفية الوصول للرئيس، ما دفع بمسؤولي البيت الأبيض إلى الاقتناع بأن أجهزة المخابرات التركية في واشنطن كانت تسرب تقارير عن مكان وجود ترامب وجدول مواعيده لأردوغان حتى يتسنى له الاتصال به“.

وأشار التقرير إلى أنه في عدة مناسبات نجح أردوغان في الاتصال بترامب أثناء لعبه الجولف وأن الرئيس الأمريكي كان يتوقف عن اللعب لفترة طويلة من أجل إجراء المحادثة.

ونقلت عن مصدرين في البيت الأبيض قولهما إن ترامب أثبت أنه جاهل في تاريخ الحرب الأهلية في سوريا والنزاع في الشرق الاوسط بشكل عام، وأنه كان يفاجأ مرارا خلال محادثاته الهاتفية مع أردوغان ورؤساء آخرين.

وكشف المصدران أن قرار ترامب سحب معظم القوات الأمريكية من شمال سوريا لتمهيد دخول القوات التركية ومهاجمة القوات الكردية التي ساعدت الجيش الأمريكي في الحرب ضد داعش كان نتيجة مباشرة لـ ”قدرة أردوغان على إقناع ترامب والحصول منه على تنازلات كثيرة خلال محادثاتهما الهاتفية“.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك