يسمى "الطريق الأمريكي".. إسرائيل تشق طريقا دائريا جديدا يربط المستوطنات بالقدس
يسمى "الطريق الأمريكي".. إسرائيل تشق طريقا دائريا جديدا يربط المستوطنات بالقدسيسمى "الطريق الأمريكي".. إسرائيل تشق طريقا دائريا جديدا يربط المستوطنات بالقدس

يسمى "الطريق الأمريكي".. إسرائيل تشق طريقا دائريا جديدا يربط المستوطنات بالقدس

بدأت إسرائيل عملية شق طريق دائري رئيسي جديد للقدس، يقول مسؤولون إسرائيليون إنه سيفيد جميع سكانه، لكن منتقدي المشروع يقولون إنه عقبة أخرى أمام آمال الفلسطينيين في جعل القدس الشرقية عاصمة لدولة لهم في المستقبل.

وسيربط الطريق، الذي سيسمى "الطريق الأمريكي"، المستوطنات اليهودية في الضفة الغربية المحتلة التي تقع شمالي وجنوبي القدس.

ويقول مسؤولون إسرائيليون إن الطريق، الذي سيضم نفقا بطول 1.6 كيلومتر شرقي جبل الزيتون، سيخفف من الازدحام المروري لكل من الإسرائيليين والفلسطينيين الذين يعيشون في المنطقة.

وقال أرييه كينج، وهو نائب لرئيس بلدية القدس وشخصية قيادية في حركة الاستيطان في المدينة: "الطريق لا يوحد المستوطنات. إنه لا يتعلق بتوحيد الحدود أو الخطوط البلدية لكنه يربطها أكثر على المستوى اليومي، سواء كان ذلك في الدراسة أو السياحة أو التجارة. ثم في الممارسة العملية، فإنك تشيد عاصمة كبيرة في القدس".

يخدم المستوطنين 

ويقول الفلسطينيون: إن الطريق الجديد سيفيد المستوطنين في المقام الأول، وسيقوض بشكل أكبر جدوى القدس الشرقية كعاصمة للدولة التي يسعون لإقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال فادي الهدمي، وزير شؤون القدس الفلسطيني، في رسالة بالبريد الإلكتروني: إن "المشروع يعزل الأحياء الفلسطينية داخل المدينة عن بعضها البعض".

وبنت الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة المستوطنات في الضفة الغربية على أراضٍ استولت عليها في حرب عام 1967. ويعيش فيها الآن أكثر من 400 ألف إسرائيلي، مع 200 ألف آخرين في القدس الشرقية.

"الضم السلس"

وقال دانييل سيديمان المحامي الإسرائيلي الذي مثل بعض العائلات الفلسطينية المتضررة من البناء: إن "الطريق يتماشى مع استراتيجية طويلة الأمد من إسرائيل باستخدام مشاريع البنية التحتية لتأمين "ضم فعلي" للأراضي".

وأفاد سيدمان، المتخصص في الجغرافيا السياسية للقدس، بأن "ما نراه هنا مرة أخرى هو الضم السلس لشمال الضفة الغربية والقدس الشرقية تحت السيطرة الإسرائيلية وجنوب الضفة الغربية لأغراض المستوطنين، هذا هو الدافع، وحقيقة أنها ستفيد فلسطينيي القدس الشرقية ما هو إلا أثر جانبي، ولكن ليس أكثر من ذلك".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com