العالم الإيراني سيروس أصغري يعود إلى طهران بعد سنوات من السجن في أمريكا
العالم الإيراني سيروس أصغري يعود إلى طهران بعد سنوات من السجن في أمريكاالعالم الإيراني سيروس أصغري يعود إلى طهران بعد سنوات من السجن في أمريكا

العالم الإيراني سيروس أصغري يعود إلى طهران بعد سنوات من السجن في أمريكا

عاد العالم الإيراني سيروس أصغري، الذي أفرج عنه بعد اعتقاله لسنوات في الولايات المتحدة، إلى إيران، حسب ما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وأوردت نبأ عودة أصغري وكالات الأنباء تسنيم و"إيسنا" و"مهر"، ونشرت كل منها على حسابها على تليغرام صورة للعالم وهو يضع كمامة ويعانق سيدة محجبة، بينما تنظر إليهما سيدة أخرى.



وأعلنت طهران أمس الثلاثاء أن أصغري (59 عاما)، الباحث في جامعة شريف التكنولوجية في طهران، والذي كان مسجونا لسنوات في الولايات المتحدة لاتهامه بسرقة أسرار تجارية، في طريق العودة إلى بلاده، بعدما برأه القضاء الأمريكي.

وأفرج عن أصغري خارج إطار عملية تبادل للسجناء، وهي خطوة نادرة بين البلدين المتخاصمين، اللذين لا يقيمان علاقات دبلوماسية منذ عام 1980.



وتحتجز إيران 5 أمريكيين على الأقل، فيما هناك 16 إيرانيا في السجون الأمريكية.

ولم تعلق الخارجية الأمريكية -حتى الآن- على الإفراج عن أصغري، لكن مسؤول الدائرة الأمريكية للأمن الداخلي، كين كوتشينيلي، أكد عبر تويتر أمس الثلاثاء أن قضية الباحث الإيراني غير مرتبطة بقضية مايكل وايت، العسكري الأمريكي السابق الذي كان معتقلا في إيران، وأفرج عنه بإذن خاص لدواع "صحية" شرط ألا يغادر البلاد.



وأوضح كوتشينيلي أن واشنطن تحاول ترحيل أصغري منذ 2019 لكن "الحكومة الإيرانية كانت تؤخر الأمر في كل مرة"، لافتة إلى أن شرطة الهجرة توقف عشرة إيرانيين آخرين في انتظار ترحيلهم من الولايات المتحدة.

ورغم تبرئته في تشرين الثاني/نوفمبر 2019، بقي أصغري مسجونا في الولايات المتحدة، لأسباب تتعلق على ما يبدو بقوانين الهجرة.



وكان اتهم عام 2016 بسرقة أسرار تجارية خلال زيارة أكاديمية إلى أوهايو.

وأعلن العالم في آذار/مارس الماضي لصحيفة "ذي غارديان" البريطانية أن شرطة الهجرة الأمريكية أبقته في مركز احتجاز في لويزيانا، خالٍ من المرافق الصحية الأساسية، ورفضت إعادته لطهران رغم تبرئته.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com