إيران تنفي وجود صفقة تبادل للإفراج عن باحث معتقل في أمريكا‎
إيران تنفي وجود صفقة تبادل للإفراج عن باحث معتقل في أمريكا‎إيران تنفي وجود صفقة تبادل للإفراج عن باحث معتقل في أمريكا‎

إيران تنفي وجود صفقة تبادل للإفراج عن باحث معتقل في أمريكا‎

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، الثلاثاء، أن يكون الإفراج عن الباحث الإيراني سيروس عسكري، المعتقل في الولايات المتحدة، تم من خلال صفقة لتبادل السجناء بين طهران وواشنطن.

وقال موسوي: إن "سيروس عسكري سيصل إلى إيران صباح يوم غد الأربعاء، وبجهود دبلوماسية تمت تبرئته من التهم الباطلة التي وجهتها له السلطات الأمريكية"، مضيفاً أن "عسكري بقي في الولايات المتحدة بسبب جائحة كورونا التي أدت إلى توقف الطيران".

وتابع موسوي، بحسب ما نقلت عنه الصحافة الإيرانية، أن "التكهنات حول تبادله مع شخص آخر ليست صحيحة".

ورجحت تقارير أن تكون عملية الإفراج عن سيروس عسكري تمت بعملية تبادل صفقة حول المعتقل مايكل وايت، وهو جندي سابق في البحرية الأميركية معتقل في إيران منذ 2018، وفي منتصف مارس/ آذار أفرجت السلطات عنه لأسباب صحية، لكنه لا يزال في إيران.

وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف قد أعلن، في وقت سابق من اليوم، أن طائرة بدأت بنقل الباحث الإيراني سيروس عسكري من الولايات المتحدة إلى طهران، بعد الإفراج عنه من قبل أمريكا.

وأضاف: "تمت تبرئة عسكري من التهم الكاذبة الموجهة إليه، وكنا نشيطين للغاية في التحضير لرحلة العودة"، مبيناً: "إذا كان اختبار فيروس كورونا سلبيًا، فيمكنه العودة إلى إيران في رحلته الأولى إن شاء الله".

وعسكري هو عالم إيراني وأكاديمي معروف بأبحاثه في بطاريات أيونات الليثيوم، وهو حاليًا أستاذ في قسم علوم وهندسة المواد في جامعة شريف للتكنولوجيا بإيران.

وتم القبض عليه في 2013 من قبل مكتب التحقيقات الفدرالي بتهمة سرقة سر تجاري من بين آخرين، وفي نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، تمت تبرئته من تهمة سرقة الأسرار التجارية المتعلقة بأنشطته الأكاديمية في جامعة ولاية أوهايو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com