إيران.. صورة تظهر بدقة حجم الضرر بفرقاطة كنارك إثر ضربة الصاروخ
إيران.. صورة تظهر بدقة حجم الضرر بفرقاطة كنارك إثر ضربة الصاروخإيران.. صورة تظهر بدقة حجم الضرر بفرقاطة كنارك إثر ضربة الصاروخ

إيران.. صورة تظهر بدقة حجم الضرر بفرقاطة كنارك إثر ضربة الصاروخ

نشر موقع إخباري إيراني، اليوم الثلاثاء، صورة جديدة لحجم الضرر الذي لحق بسفينة "كنارك" الحربية التي جرى استهدافها بصاروخ "كروز" عن طريق الخطأ خلال تدريبات عسكرية في ميناء خليج عمان مساء يوم الأحد الماضي.

وذكر موقع "الأخبار العاجلة" أنه حصل على صورة لضربة الصاروخ الدقيقة لفرقاطة كنارك تظهر مدى الضرر الذي لحق بهذه الفرقاطة.



وعلى صعيد متصل، بدأت إيران صباح اليوم، تشييع جثامين ضحايا حادثة استهداف فرقاطة "كنارك"، بحسب ما ذكر التلفزيون الرسمي.



وقالت القناة الإخبارية "شبكة خبر"، إن مراسم تشييع الـ 19 عنصراً من قوات البحرية الإيرانية بدأت اليوم في مقاطعة كنارك التابعة لمحافظة سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، بحضور عدد من قادة القوات المسلحة والحرس الثوري.

فرضية أخرى

وكانت بارجة "جماران" التي دخلت الخدمة قبل نحو 10 أعوام، أطلقت صاروخاً نحو فرقاطة تسمى "كنارك" عن طريق الخطأ خلال تدريبات عسكرية، ما أدى إلى مقتل 19 عنصرا من قوات البحرية التابعة للجيش الإيراني، وإصابة 15 آخرين بجروح.

وقال مدونون إيرانيون إن العملية هي جزء من تدريب لإطلاق صاروخ بحري جديد يطلق عليه اسم "نور"، بينما كشف مصدر رفيع المستوى في قيادة أركان القوات المسلحة الإيرانية السبب وراء الحادث الذي تعرضت له الفرقاطة "كنارك" في مياه الخليج.

ونقلت صحيفة "الجريدة" الكويتية عن المصدر قوله: إن "الحادث الذي تعرضت له الفرقاطة كنارك، الأحد، لم يكن بسبب إصابتها بصاروخ كروز أُطلِق عليها من بارجة جماران عن طريق الخطأ، بل كان بسبب لغم بحري انفجر فيها بعد فشلها في مهمة للتدريب على تلغيم مياه الخليج بشكل سري وسريع".

وقال المصدر إن "السفينة التي اشترتها إيران من هولندا قبل الثورة الإسلامية، كانت معدة للأغراض اللوجستية، لكن القوات البحرية الإيرانية بمساعدة الحرس الثوري، عدّلتها إلى جانب بعض الفرقاطات المشابهة، لتستطيع حمل صواريخ كروز، وزرع ألغام بحيث تستطيع تلغيم المنطقة التي تعبرها من تحتها دون أن يتم كشفها من الجو".

وأشار إلى أن أحد أهداف المناورات التي جرت بخليج عمان، هو تجربة إمكانية قيام "كنارك" بتلغيم مسار سيرها دون أن يتم كشفها من الجو، أو بوساطة أجهزة الرادار، لكن الجهاز الميكانيكي المسؤول عن زرع الألغام أصيب بعطل أدى إلى تعلّق واحد منها بالسفينة وهي تتحرك، ما تسبب في انفجاره وانفجار صاروخ كروز كان مجهزاً لتجربته، وفق قوله.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com