نتنياهو وغانتس يقتربان من الاتفاق لتشكيل حكومة طوارئ وطنية
نتنياهو وغانتس يقتربان من الاتفاق لتشكيل حكومة طوارئ وطنيةنتنياهو وغانتس يقتربان من الاتفاق لتشكيل حكومة طوارئ وطنية

نتنياهو وغانتس يقتربان من الاتفاق لتشكيل حكومة طوارئ وطنية

اقترب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه الرئيسي بيني غانتس من التوصل إلى اتفاق اليوم الثلاثاء لتشكيل حكومة طوارئ وطنية لمكافحة أزمة فيروس كورونا وإنهاء الجمود السياسي الذي لم يسبق له مثيل في إسرائيل.

وانتهت عند منتصف الليل المهلة الممنوحة لغانتس ومدتها 28 يوما لتشكيل حكومة ائتلافية بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت الشهر الماضي لكن الرئيس ريئوفين ريفلين الذي يشرف على محادثات الائتلاف مدد المهلة لمدة يومين.

والتقى غانتس ونتنياهو خلال الليل في محاولة اللحظة الأخيرة لتسوية خلافاتهما. وبعد ذلك أصدرا بيانا مشتركا قالا فيه إنهما أحرزا "تقدما كبيرا". ومن المقرر أن يلتقي الاثنان مرة أخرى مع فريق التفاوض الخاص بكل طرف في ولاقت لاحق صباح اليوم.

وأثارت حالة الجمود احتمال إجراء انتخابات رابعة بعد الانتخابات غير الحاسمة التي أجريت في أبريل/ نيسان وسبتمبر أيلول 2019 والشهر الماضي الأمر الذي يعرقل أي خطط لانتعاش اقتصادي فور انحسار تفشي فيروس كورونا.

وإذا لم يتم التوصل إلى اتفاق سيعود إلى الكنيست اختيار مرشح يكون أمامه 14 يوما لتشكيل حكومة. وسيؤدي إخفاقه في ذلك تلقائيا إلى انتخابات جديدة، وهو ما حدث قبيل اقتراع الشهر الماضي.

ويرأس نتنياهو حكومة تصريف أعمال في ظل الجمود السياسي المستمر منذ أكثر من عام.

ومع تسجيل أكثر من عشرة آلاف حالة إصابة بكوفيد-19 و103 حالات وفاة في إسرائيل، أجبرت القيود المشددة التي تهدف لكبح انتشار الفيروس الكثير من الشركات على الإغلاق وأدت إلى ارتفاع معدلات البطالة إلى نحو 25%.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com