نائب إيراني يستبعد استهداف الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ – إرم نيوز‬‎

نائب إيراني يستبعد استهداف الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ

نائب إيراني يستبعد استهداف الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ

المصدر: إرم نيوز

استبعد المتحدث باسم لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني، حسين نقوي حسيني، أن تكون عملية إسقاط الطائرة الأوكرانية من طراز بوينغ 737 قرب العاصمة طهران، جاء عن طريق الخطأ كما ذكرت القوات المسلحة الإيرانية يوم السبت.

وقال حسيني في مقابلة مع وكالة أنباء ”نسيم“ المحلية الإيرانية، إنه ”من غير المحتمل حدوث خطأ بشري عادي“، معتبرا اعتراف السلطات العسكرية بإسقاط الطائرة الأوكرانية بصاروخ بعد إقلاعها بقليل عن طريق الخطأ كما يقولون إنه ”أمر مؤسف للغاية“.

ورأى حسيني أن ”استهداف الطائرة الأوكرانية بالتأكيد له دوافع خلف الكواليس“، مبينا أنه ”لا يمكن تبرير ما حدث للطائرة على أنه خطأ بشري“.

وأشار النائب الإيراني المتشدد إلى أن حركة الطائرات المغادرة والقادمة إلى إيران يتم رصدها ومتابعتها عبر أنظمة الرادارات المنتشرة في البلاد.

وبين أنه ”إذا ثبتت صحة ما ذكرته القوات المسلحة بأن إصابة الطائرة الأوكرانية كانت عن طريق الخطأ، فهذا يؤكد وجود عيوب دفاعية ورادارية واستطلاعية في هذه المنطقة (بالعاصمة طهران) لأنها ليست عقلانية“.

وتابع حسيني وهو يستبعد فرضية إسقاط الطائرة بصاروخ عن طريق الخطأ، إن ”جميع الأجهزة والرادارات الموجودة في مطار الخميني الدولي، لديها كافة المعلومات عن الطائرة المغادرة والقادمة إلى إيران، لذلك من غير المقبول لأي شخص أن يطلق النار عن طريق الخطأ“.

وكانت القوات المسلحة الإيرانية ذكرت صباح السبت، أنها قامت بإسقاط الطائرة الأوكرانية عن طريق الخطأ فجر الأربعا الماضي، بعدما تم تشخيص هذه الطائرة على أنها صاروخ كروز كان يستهدف موقعا عسكريا للحرس الثوري قرب العاصمة طهران.

وأدى إسقاط الطائرة إلى مقتل جميع ركابها والبالغ عددهم نحو 176، وأغلبهم من الإيرانيين، وبينهم مسافرون من جنسيات أجنبية مختلفة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com