إيران ترفض قرار القضاء الأمريكي بدفع 180 مليون دولار لصحافي كان مسجونًا لديها‎
إيران ترفض قرار القضاء الأمريكي بدفع 180 مليون دولار لصحافي كان مسجونًا لديها‎إيران ترفض قرار القضاء الأمريكي بدفع 180 مليون دولار لصحافي كان مسجونًا لديها‎

إيران ترفض قرار القضاء الأمريكي بدفع 180 مليون دولار لصحافي كان مسجونًا لديها‎

رفضت إيران، اليوم الإثنين، حكمًا قضائيًا أمريكيًا يأمرها بدفع 180 مليون دولار لمراسل صحيفة "واشنطن بوست"، جيسون رضايان، الذي أمضى سنة ونصف السنة في السجن، بعد اتهامه بالتجسس في العام 2014.

وأفرج عن رضايان في كانون الثاني/يناير 2016، مقابل الإفراج عن سبعة إيرانيين كانوا مسجونين في الولايات المتحدة.

والجمعة، أمرت محكمة أمريكية إيران بدفع تعويضات عن الألم والمعاناة والخسارة المادية التي تكبدها رضايان خلال 18 شهرًا من الاحتجاز.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية قرار الصحافي طلب تعويضات بأنه "مستغرب".

وقال عباس موسوي: إن "جيسون رضايان أدين في قضية تتعلق بالأمن، وإن الجمهورية الإسلامية خفضت حكم العقوبة القصوى إلى السجن".

وتابع خلال مؤتمر صحافي في طهران أنه "حصل على عفو ورغم أن قضيته كانت مفتوحة تم الإفراج عنه". مضيفًا: "أن يذهب هناك ويقدم شكوى وأن تقرر المحاكم الأمريكية بسخاء مثل تلك الأرقام هو مسار ترفضه إيران."

وشدد على أن "الجمهورية الإسلامية أسدت له معروفًا"، مضيفًا أنه "كان بالإمكان أن يبقى خلف القضبان وأن تكون عقوبته أكثر شدة".

وقال موسوي: إن إيران يمكن أن تبادر بنفسها للقيام بتحرك قضائي مماثل ضد الولايات المتحدة، من دون مزيد من التفاصيل.

وشهدت العلاقات بين طهران وواشنطن مزيدًا من التدهور، في أيار/مايو الماضي، في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق دولي منح إيران تخفيفًا للعقوبات مقابل قيود على برنامجها النووي.

وأفرج عن رضايان وثلاثة أمريكيين آخرين في 16 كانون الثاني/يناير 2016، في اليوم الذي دخل الاتفاق حيز التنفيذ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com