شهود: القوات الروسية تعزز دفاعاتها عند محطة زابوريجيا النووية

شهود: القوات الروسية تعزز دفاعاتها عند محطة زابوريجيا النووية

قال 4 شهود إن القوات الروسية عززت، خلال الأسابيع الأخيرة، مواقعها الدفاعية في محطة زابوريجيا للطاقة النووية وحولها جنوب البلاد، وذلك قبل هجوم مضاد متوقع في المنطقة.

ولدى القوات الروسية مواقع لإطلاق النار فوق بعض مباني المحطة النووية منذ أشهر، ونُصبت الشباك فيما يحتمل أنه عائق أمام الطائرات المسيّرة.

الوجود والنشاط العسكريان في تزايد بالمنطقة وهو ما يبرز الحاجة إلى تحرك عاجل.
الوكالة الدولية للطاقة الذرية

والإجراءات التي تحدث عنها موظفان أوكرانيان في المحطة، واثنان آخران من سكان مدينة إنيرهودار، تبرز المخاطر التي تشكلها الحرب على أمن المنشأة.

وطلبت المصادر عدم نشر هويتها خوفًا على سلامتهم في مدينة خاضعة للحكم الروسي.

وقالت الشركة الروسية التي تشغل المحطة إن أي تحرك عسكري محتمل من أوكرانيا يشكل تهديدًا على السلامة النووية وإن معدات المحطة تخضع للصيانة كما يلزم. ولم ترد وكالة المخابرات الحربية الأوكرانية، ووزارة الدفاع الروسية، على طلبات للتعليق.

وتقول الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن الوجود والنشاط العسكريين في تزايد بالمنطقة، وهو ما يبرز الحاجة إلى تحرك عاجل. وتحذّر الوكالة، منذ أشهر، من خطر وقوع حادثة كبيرة في المحطة.

أخبار ذات صلة
إلى أين تسير الحرب الروسية الأوكرانية في زابوريجيا؟ (فيديو)

وقال 4 دبلوماسيين لـ"رويترز" إن الوكالة تعتزم طرح اتفاق بين روسيا وأوكرانيا على مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر بهدف حماية المنشأة.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com