بريطانيا: الخطوط العريضة لأي اتفاق على الخروج أصبحت واضحة الآن

بريطانيا: الخطوط العريضة لأي اتفاق على الخروج أصبحت واضحة الآن

المصدر: رويترز

قال وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب، اليوم الاثنين، إن الخطوط العريضة لاتفاق محتمل على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ”أصبحت واضحة الآن“، بعد أن وصلت محادثات الانفصال بين لندن والتكتل إلى منعطف حاسم.

وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية ”بي.بي.سي“ قبل اجتماع بين رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون وزعماء الاتحاد في لوكسمبورغ، اليوم الاثنين، ”تبادلنا الكثير من التفاصيل، والخطوط العريضة لأي اتفاق واضحة للغاية الآن“.

وتابع راب  قائلًا: ”أعتقد أنها علامة فارقة، رئيس الوزراء يبني على المحادثات السابقة التي أجريناها منذ توليه المنصب“، مضيفًا أن ”متطلباتنا واضحة جدًا، نريد حذف الترتيب غير الديمقراطي الخاص بإيرلندا ونريد أن نتمكن من تحويل علاقتنا في المستقبل إلى أفضل اتفاقية للتجارة الحرة“.

والترتيب الخاص بإيرلندا هو بند يلزم بريطانيا باتباع قواعد الاتحاد الأوروبي التجارية لحين إيجاد طريقة أفضل لتجنب فرض قيود حدودية صارمة عبر جزيرة إيرلندا.

وأوضح راب أن بريطانيا تأمل التوصل إلى اتفاق خلال قمة الاتحاد الأوروبي المقررة يومي 17 و18 من شهر أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

وقال إن ”هذا هو المكان الذي يمكن إنجاز اتفاق فيه“، مشيرًا إلى أنه ”إذا لم يكن التوصل لاتفاق ممكنًا فإن بريطانيا ستترك الاتحاد الأوروبي يوم 31 من شهر أكتوبر/تشرين الأول على أية حال“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com