ظريف: العقوبات الأمريكية ضدي تعني فشل الحوار والدبلوماسية – إرم نيوز‬‎

ظريف: العقوبات الأمريكية ضدي تعني فشل الحوار والدبلوماسية

ظريف: العقوبات الأمريكية ضدي تعني فشل الحوار والدبلوماسية

المصدر: إرم نيوز

اعتبر وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، أنّ العقوبات الأمريكية التي فرضت ضده الأربعاء الماضي، تعني فشل الحوار والدبلوماسية مع الولايات المتحدة.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي بمناسبة ”يوم المراسل الإيراني“، إنّ ”مقاطعة وزير الخارجية وفرض عقوبات عليه تعني فشل الحوار والدبلوماسية“.

وأضاف أنّ ”الولايات المتحدة اليوم دولة وحيدة ومعزولة في العالم، ولا يمكنها تشكيل تحالف عسكري ضد إيران، وأن الدول الصديقة لها محرجة -أيضًا- من الانضمام إلى تحالف معها“.

وفي الأزمة النووية، قال إن الخطوة الثالثة التي تعتزم طهران تنفيذها فيما يتعلق بخفض الالتزمات النووية ليست الأخيرة، مشيراً إلى أن ”هذه الخطوة لا تعني الانسحاب من الاتفاق النووي وإذا لزم الأمر سنترك هذا الاتفاق، لأنه ليس أمراً مقدساً“.

ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“ عن ظريف قوله خلال مؤتمر صحافي بمناسبة يوم المراسل الإيراني، إن ”الخطوة الثالثة لإيران ليست الخطوة الأخيرة ولا الخروج من الاتفاق النووي بل ستكون في إطار الاتفاق“.

وبين ظريف ”إن إيران ستترك الصفقة النووية الموقعة عام 2015 مع القوى الدولية إذا لزم الأمر، وأن خفض الامتثال لبنود الصفقة النووية لا يعني ترك الاتفاق“.

وأعلنت إيران منذ الثامن من مايو الماضي، منح مهلة للأطراف الموقعة على الاتفاق النووي، الوفاء بوعودها عقب إنسحاب واشنطن من الاتفاق، وإلا ستبدأ بخفض التزاماتها النووية.

وفي السابع من يونيو الماضي، أعلنت إيران دخول الحزمة الثانية من خفض التزاماتها النووية وتجاوز سقف التخصيب البالغ 3.6 في المائة والوصول إلى تخصيب بنسبة 4.5 في المائة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com