ترامب: سنحتفظ بوجود استخباراتي ”قوي“ في أفغانستان

ترامب: سنحتفظ بوجود استخباراتي ”قوي“ في أفغانستان

المصدر: أ.ف.ب

أكّد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في مقابلة تلفزيونية بُثّت الاثنين، عزمه على الاحتفاظ بوجود استخباري ”قوي“ في أفغانستان بعد انسحاب القوات الأمريكية من هذا البلد الذي اعتبره أشبه بجامعة ”هارفرد بالنسبة للإرهابيين“.

وقال ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس نيوز ”كنت أتمنى لو كان بامكاني أن أغادر (أفغانستان) بكل بساطة، لكنّ المشكلة هي أنّ هذا البلد يبدو أشبه بمختبر للإرهابيين (…) أسمّيه هارفرد الإرهابيين“.

وأكّد الرئيس الأمريكي أنّه حتّى بعد سحب كل الجنود الأمريكيين من هذا البلد ”سنبقي هناك على وجود استخباري قويّ للغاية، أقوى بكثير ممّا قد يظنّ المرء عادة، لأنّ هذا أمر مهم للغاية“.

وبثّت مقابلة ترامب مع الشبكة الإخبارية الأمريكية في اليوم ذاته الذي أعلن فيه مسؤولون أمريكيون وألمان أنّ أطراف النزاع الأفغان، بمن فيهم حركة طالبان، سيجتمعون بدءًا من الأحد في قطر في محاولة جديدة للتوصّل إلى حل سياسي وإنهاء نحو عقدين من التدخّل العسكري الأمريكي في هذا البلد.

وقد يسفر الاتفاق المحتمل عن سحب الولايات المتحدة قواتها من أفغانستان، في مقابل تعهد طالبان عدم تحويل البلاد لملاذ آمن للجماعات المتشددة كما كانت الحال مع تنظيم القاعدة قبل اعتداءات الـ 11 من أيلول/سبتمبر 2001.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com