البنتاغون: مخطط تركيا لشراء منظومة صواريخ روسية "كارثي"
البنتاغون: مخطط تركيا لشراء منظومة صواريخ روسية "كارثي"البنتاغون: مخطط تركيا لشراء منظومة صواريخ روسية "كارثي"

البنتاغون: مخطط تركيا لشراء منظومة صواريخ روسية "كارثي"

قالت مسؤولة رفيعة في البنتاغون الخميس، إن إصرار تركيا على شراء منظومة دفاع جوي صاروخي روسية، ستكون له نتائج "كارثية" على برنامج مقاتلات "إف-35" المشترك بين واشنطن وأنقرة، وكذلك على تعاون تركيا مع حلف شمال الأطلسي.

وقالت كاثرين ويلبارغر، مساعدة وزير الدفاع الأمريكي لشؤون الأمن الدولي بالوكالة، إن مخطط تركيا لشراء منظومة "إس-400" سيضر قدرة تركيا على العمل مع التحالف الغربي، ويجبر واشنطن على فرض عقوبات على أنقرة.

وأضافت ويلبارغر خلال ندوة في مركز "مجلس الأطلسي" في واشنطن: "إن استكمال هذه الصفقة سيكون كارثيًا، ليس على برنامج إف-35 الذي وَضع فيه الغرب قدراته الجوّية المتكاملة الحديثة فحسب، بل من المحتمل أن يؤدي أيضًا إلى تصدّع التعاون المشترك بين تركيا وحلف شمال الأطلسي، وهو جانب رئيسي في الدفاع عن التحالف".

وتابعت: "لنكن واضحين. إن منظومة إس-400 الروسية مصممة لإسقاط مقاتلة مثل إف-35، ومن المستحيل تخيل ألا تستغل روسيا الفرصة".

وأشارت ويلبارغر إلى أن الولايات المتحدة تعتقد أن تركيا تسعى وراء الصفقة من أجل الحصول على دعم روسيا في مواجهة المتمردين الأكراد على طول حدودها مع سوريا.

لكنها حذرت أنقرة من أن روسيا "ليست شريكًا موثوقًا على المدى الطويل، ولا تدعم مبيعاتها العسكرية بالصيانة، وأنها تُحاول ببساطة تقويض تماسك الحلف الأطلسي".

وقالت إنه "بمجرد إدخالهم الأنظمة الروسية، فإن هذا يقوض بالفعل قدرتنا على مواصلة مساعدتهم في الدفاع عن أنفسهم"، في إشارة إلى تركيا.

ولفتت إلى أن "إدارة ترامب، حتى لو كانت لا تريد معاقبة تركيا، فإنها قد تضطر إلى ذلك بضغط من الكونغرس غير المتعاطف مع أنقرة".

وتابعت في إشارة إلى مجلس النواب الأمريكي: "وإذا لم ننفذ العقوبات، فقد أبلغونا بأنهم سيقرون قانونًا آخر ويُجبروننا على ذلك".

وفي وقت سابق، رفض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الضغط الأمريكي على بلاده، واصفًا عملية شراء منظومة إس-400 بأنها "صفقة منتهية".

وقال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار الأسبوع الماضي، إن تركيا أرسلت بالفعل أفرادًا إلى روسيا للتدريب.

وأفاد مكتب الرئيس التركي بأن ترامب تحادث الأربعاء هاتفيًا مع أردوغان وناقشا صفقة شراء منظومة إس-400.

وأضاف المكتب أنهما ناقشا عرض أردوغان تشكيل "مجموعة عمل مشتركة" بشأن منظومة الصواريخ.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com