أمريكا تعتزم تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية
أمريكا تعتزم تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابيةأمريكا تعتزم تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

أمريكا تعتزم تصنيف الحرس الثوري الإيراني منظمة إرهابية

قال ثلاثة مسؤولين أمريكيين لوكالة رويترز، إنه من المتوقع أن تصنف الولايات المتحدة فرق الحرس الثوري الإيراني على أنها منظمة إرهابية، فيما يمثل ذلك أول مرة تصنف فيها واشنطن رسميًا جيش دولة أخرى على أنه جماعة إرهابية.

وأضاف المسؤولون أنه من المتوقع أن تعلن وزارة الخارجية الأمريكية هذا القرار يوم الاثنين، ويحذّر منتقدون من أن هذا القرار قد يجعل حكومات غير صديقة في الخارج تتخذ إجراءات مماثلة ضد مسؤولي القوات المسلحة، والمخابرات الأمريكية.

ودافع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو عن هذا التغيير في السياسة الأمريكية بوصفه جزءًا من موقف إدارة الرئيس دونالد ترامب المتشدد تجاه إيران.

وسيأتي هذا القرار قبل حلول ذكرى مرور عام على قرار ترامب بالانسحاب من الاتفاق النووي الدولي مع طهران، وإعادة فرض عقوبات أصابت الاقتصاد الإيراني بالشلل.

وأدرجت الولايات المتحدة من قبل، عشرات من الكيانات والأشخاص على قائمة سوداء لانتمائهم لقوة الحرس الثوري الإيراني، ولكنها لم تدرج القوة نفسها.

وصنفت وزارة الخزانة الأمريكية في 2007 فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني والذي يمثل وحدته المسؤولة عن العمليات في الخارج "لدعمه للإرهاب" ووصفته بأنه "الذراع الرئيسة (لإيران) لتنفيذ سياستها بدعم الإرهابيين والجماعات المتمردة"، وحذّرت إيران من رد "ساحق" إذا مضت الولايات المتحدة قُدمًا في هذا التصنيف.

وقال محمد علي جعفري قائد قوات الحرس الثوري الإيراني في 2017 إنه إذا مضى ترامب قُدمًا في هذه الخطوة فإن " الحرس الثوري سيعتبر حينئذ الجيش الأمريكي مثل تنظيم الدولة الإسلامية في كل أنحاء العالم".

ومثل هذه التهديدات خطيرة بشكل خاص بالنسبة للقوات الأمريكية في مناطق مثل العراق، حيث تنتشر فصائل شيعية مسلحة موالية لإيران في أماكن قريبة جدًا من القوات الأمريكية.

وقالت ويندي شيرمان وكيلة وزارة الخارجية الأمريكية السابقة، والمسؤولة الرئيسة في فريق التفاوض مع إيران، إن هذه الخطوة لها تبعات على القوات الأمريكية.

وأضافت:" تم بالفعل معاقبة الحرس الثوري الإيراني بشكل كامل، وهذا التصعيد يعرّض، بالتأكيد، جنودنا في المنطقة للخطر".

وأنشئ الحرس الثوري الإيراني بعد الثورة الإيرانية في 1979 لحماية نظام الملالي الشيعي الحاكم، ويعد أقوى تنظيم أمني في إيران، ويسيطر الحرس الثوري الإيراني على قطاعات كبيرة من الاقتصاد الإيراني، كما أنه يحظى بنفوذ كبير في النظام السياسي بإيران.

والحرس الثوري الإيراني مسؤول عن البرامج الإيرانية للصواريخ الباليستية، والبرامج النووية.

ويملك الحرس الثوري الإيراني قوة عسكرية مؤلفة مما يقدّر بنحو 125 ألف فرد مع وحدات من الجيش، والبحرية، والجوية، ويرفع تقاريره إلى الزعيم الأعلى آية الله علي خامنئي.

ولم يتضح التأثير الذي ربما ينتج عن قرار الولايات المتحدة بتصنيف الحرس الثوري الإيراني على أنه منظمة إرهابية على الأنشطة الأمريكية في الدول التي لها علاقات مع طهران، ومن بينها العراق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com