مجلس الأمن ومجموعة الدول الصناعية السبع يطالبان أطراف النزاع الليبي بوقف التصعيد – إرم نيوز‬‎

مجلس الأمن ومجموعة الدول الصناعية السبع يطالبان أطراف النزاع الليبي بوقف التصعيد

مجلس الأمن ومجموعة الدول الصناعية السبع يطالبان أطراف النزاع الليبي بوقف التصعيد

المصدر: وكالات

دعا رئيس مجلس الأمن الدولي السفير الفرنسي فرانسوا ديلاتر، اليوم الجمعة، جميع الأطراف في ليبيا إلى الامتناع عن التصعيد، فيما أكد وزراء خارجية: فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، واليابان، وكندا، خلال اجتماع  لهم في فرنسا ”أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الليبي“.

وقال ديلاتر خلال تصريحات للصحفيين قبيل انعقاد جلسة مغلقة لمجلس الأمن حول ليبيا:“في الوقت الذي أتحدث لكم فيه، فإن قوات خليفة حفتر تقترب أكثر وأكثر من طرابلس“.

وأضاف:“ندعو كافة الأطراف إلى وقف التصعيد الذي سيأخذ البلاد مجددًا إلى الفوضى“.

وأكد السفير الفرنسي دعم بلاده بقوة لجهود الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، ومبعوثه الخاص غسان سلامة، الرامية لإنهاء الوضع الحالي، وإطلاق زخم سياسي.

وأردف قائلًا:“نطالب جميع الأطراف للعمل بشكل إيجابي، ونؤكد على ضرورة عقد المؤتمر الوطني الجامع في موعده باعتباره حجر أساس، مع التشديد على أنه لا يوجد حل عسكري للأزمة“.

بدوره أكد مندوب الكويت الدائم لدى الأمم المتحدة السفير منصور العتيبي، أن موقف بلاده يتطابق مع موقف أمين عام الجامعة العربية، وأمين عام الأمم المتحدة.

وقال خلال تصريحات للصحفيين:“نطالب كافة الأطراف بضبط النفس، والحوار، والجلوس إلى مائدة التفاوض“.

وقال وزراء خارجية: فرنسا، وبريطانيا، وألمانيا، والولايات المتحدة، وإيطاليا، واليابان، وكندا، في بيان أرسل وسط محادثات يعقدونها غرب فرنسا :“نعتقد بقوة أنه لا يوجد حل عسكري للصراع الليبي“.

وأضافوا: ”نعارض بشدة أي عمل عسكري في ليبيا، وأي طرف أو فصيل ليبي يتسبب في المزيد من الصراع الأهلي، يضر بالأبرياء، ويقف في طريق السلام الذي يستحقه الليبيون“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com