وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يعلن استقالته – إرم نيوز‬‎

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يعلن استقالته

وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف يعلن استقالته

المصدر: رويترز

أعلن وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، استقالته من منصبه فجأة يوم الاثنين عبر صفحته على موقع ”إنستغرام“.

وكتب على الصفحة: ”أوجه جزیل شكري للشعب الإیراني والمسؤولین المحترمین لفضلهم عليَّ خلال الأشهر الـ67 الماضیة، وأعتذر من صمیم القلب لعجزي عن مواصلة الخدمة، وجمیع النقائص، وكل أوجه القصور خلال فترة الخدمة. أتمنى لكم السعادة والشموخ“.

ولم يذكر ظريف أسبابًا محددة لقراره.

وأكد علي رضا مير يوسفي المتحدث باسم البعثة الإيرانية في الأمم المتحدة، إعلان الاستقالة، لكن لم يُعرف بعد ما إذا كان الرئيس حسن روحاني  قبلها.

وفي حالة قبول الاستقالة، فإنها ستزيد من ضعف روحاني البراغماتي، الذي يواجه ضغطًا متصاعدًا من منافسيه المحافظين بشأن أسلوب التعامل مع مشاكل إيران الاقتصادية.

ولعب ظريف دور الريادة في الاتفاق مع القوى الكبرى، والذي وافقت إيران بموجبه على كبح برنامجها النووي مقابل رفع العقوبات المالية الدولية عنها.

لكنه تعرض لهجوم من المحافظين المناهضين للغرب في إيران، بعد أن انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق في مايو/ أيار الماضي، وأعادت فرض العقوبات على اقتصاد إيران، وصناعة النفط التي تعد شريان الحياة لاقتصادها، والتي كانت رُفعت بموجب الاتفاق.

وولد ظريف في 1960 وعاش في الولايات المتحدة منذ أن كان عمره 17 عامًا، إذ كان يدرس في سان فرانسيسكو ودنفر، ثم عمل في بعثة الأمم المتحدة بنيويورك إذ تولى منصب سفير إيران في الفترة من 2002 إلى 2007.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com