أشرف غني يعرض على طالبان افتتاح مكتب لها بأفغانستان.. والحركة ترد
أشرف غني يعرض على طالبان افتتاح مكتب لها بأفغانستان.. والحركة تردأشرف غني يعرض على طالبان افتتاح مكتب لها بأفغانستان.. والحركة ترد

أشرف غني يعرض على طالبان افتتاح مكتب لها بأفغانستان.. والحركة ترد

عرض الرئيس الأفغاني أشرف غني، يوم الأحد، على حركة طالبان، إمكانية فتح مكتب لها في أفغانستان، لكن الحركة سارعت برفض العرض وبدت مصممة على إبقاء الحكومة بعيدًا عن محادثات السلام.

وحذر غني من إصرار طالبان على إبعاد حكومته عن المفاوضات مع الولايات المتحدة، ومنعها من حضور محادثات في الآونة الأخيرة مع سياسيين من المعارضة الأفغانية في موسكو.

وكرر الرئيس الأفغاني عروضًا سابقة بمنح الحركة مقرًا رسميًا آمنًا لدعم أي جهود دبلوماسية بين الجانبين في المستقبل.

وقال غني لدى زيارته لإقليم ننكرهار، أحد بؤر التوتر الذي يشهد أعمال عنف من جانب المتمردين، والواقع على الحدود مع باكستان: "إذا أرادت طالبان مكتبًا، سأمنحهم إياه غدًا في كابول أو ننكرهار أو قندهار".

وأضاف: "سنتوصل إلى سلام دائم ومشرف للبلد".

وأكد مسؤولو طالبان في موسكو الأسبوع الماضي، أهمية وجود مكتب رسمي للحركة ضمن مجموعة من المطالب التي تضمنت رفع عقوبات الغرب عليها، وإلغاء القيود على سفر أعضائها، وإطلاق سراح سجناء وإنهاء "الدعاية" المناهضة للحركة.

وقال المتحدث باسم طالبان، سهيل شاهين، إن "التركيز كان على الاعتراف الدولي بمقر الحركة في الدوحة".

وأضاف يوم الأحد، أن غني "يحاول بعرضه الإضرار بمساعي السلام، وتغيير الموضوع الرئيسي والإضرار بجهود السلام الحالية".

ومن المقرر أن يجري مفاوضو طالبان جولة جديدة من المحادثات مع المبعوث الأمريكي الخاص للسلام زلماي خليل زاد في قطر يوم 25 فبراير/ شباط.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com