بسبب الروهينغا.. باريس تسحب لقب "مواطنة شرف" من الزعيمة البورمية أونغ سان تشي
بسبب الروهينغا.. باريس تسحب لقب "مواطنة شرف" من الزعيمة البورمية أونغ سان تشيبسبب الروهينغا.. باريس تسحب لقب "مواطنة شرف" من الزعيمة البورمية أونغ سان تشي

بسبب الروهينغا.. باريس تسحب لقب "مواطنة شرف" من الزعيمة البورمية أونغ سان تشي

قررت عمدة مدينة باريس، آن هيدالغو، سحب لقب "مواطنة الشرف" من الزعيمة البورمية، أونغ سان تشي، في بادرة "لا سابق لها" احتجاجًا على صمتها عن العنف حيال إقلية الروهينغا، بحسب ما أعلنت متحدثة، الجمعة.

وأوضح المصدر أنه "بالنظر إلى الانتهاكات المتعددة لحقوق الإنسان التي لوحظت في بورما والعنف والاضطهاد الذي ارتكبته قوات الأمن البورمية ضد أقلية الروهينغا، ووصفته الأمم المتحدة بالإبادة، فإن رئيسة بلدية باريس ستقترح سحب لقب مواطنة الشرف التي منحت عام 2004 لاونغ سان تشي".

وسيصبح الإجراء رسميًا في الاجتماع المقبل لمجلس باريس، الذي يبدأ في العاشر من كانون الأول/ديسمبر.

وقال باتريك كلوغمان، مساعد رئيسة البلدية المكلف بالعلاقات الدولية: "إنها بادرة ذات رمزية شديدة، غير مسبوقة في تاريخ مواطنية الشرف بمدينة باريس" مبديًا أسفه إزاء "الصمت غير المفهوم ولا يمكن التسامح معه" للزعيمة البورمية.

وكانت عمدة باريس وجهت في نهاية 2017 رسالة للزعيمة البورمية "تعبّر عن القلق وتدعوها لاحترام حقوق إقلية الروهينغا. وبقيت الرسالة دون رد"، بحسب البلدية.

ولم يسبق للزعيمة البورمية أن نددت بأعمال العنف والاضطهاد بحق الروهينغا، وكانت منظمة العفو الدولية سحبت منها جائزة منحتها إياها عام 2009، كما سحبت كندا وعدة مدن بريطانية منها لقب مواطنة شرف.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com