اغتيال عالم سني بارز في إيران

اغتيال عالم سني بارز في إيران

المصدر: إرم نيوز

اغتال مسلحون مجهولون، الثلاثاء، الشيخ مولوي جمال زهي، أحد علماء السنة البارزين بمحافظة غلستان الواقعة شمال شرقي إيران، وفقًا لما ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية ”إيسنا“.

ونقلت الوكالة عن رئيس شرطة محافظة غلستان العقيد مجتبى مروتي، قوله في حديث للصحفيين إن ”إمام جمعة منطقة رضا آباد خان ببين التابعة لمدينة راميان بمحافظة غلستان، الشيخ مولوي جمال زهي لقي مصرعه اليوم، بعدما فتح مسلحون النار عليه“.

وأوضح مروتي أن ”الشيخ جمال زهي تعرَّض لإطلاق نار من قبل مجهولين عند عودته من المسجد بعد أداء صلاة الفجر في الجامع الخاص بمنطقة رضا آباد خان ببين التي يسكن فيها“.

وشرعت قوات الشرطة الإيرانية بفتح تحقيق بالحادث لمعرفة الجناة واعتقالهم وتقديمهم للعدالة، وفقًا لرئيس شرطة محافظة غلستان التي يوجد فيها شريحة كبيرة من الطائفة السنية.

وفي مطلع يوليو الماضي، تعرَّض إمام جمعة مدينة خاش التابعة لإقليم سيستان وبلوشستان جنوب شرق إيران، الشيخ مولوي عبد الشكور كرد ترشابي، لإطلاق نار على يد مسلحين مجهولين، وفقًا لما ذكرت تقارير إيرانية.

ولم تعلن السلطات الإيرانية حتى الآن، عن الجهات التي تنفذ عمليات الاغتيال ضد علماء السنة في البلاد.

وتعاني الأقليات العرقية في إيران، الاضطهادَ والتهميشَ حسب تقارير لمنظمات دولية حقوقية، ويشكو أبناء السنة من الاضطهاد والمضايقات من قبل النظام وأجهزته الأمنية.

 

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com