بعد تدخل قطري إيراني.. مقتدى الصدر: جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا ولن أرضى إلا بمستقلين
بعد تدخل قطري إيراني.. مقتدى الصدر: جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا ولن أرضى إلا بمستقلينبعد تدخل قطري إيراني.. مقتدى الصدر: جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا ولن أرضى إلا بمستقلين

بعد تدخل قطري إيراني.. مقتدى الصدر: جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا ولن أرضى إلا بمستقلين

هاجم زعيم التيار الصدري في العراق، مقتدى الصدر اليوم الثلاثاء، الكتل السياسية بسبب الخلافات حول وزارتي الدفاع والداخلية، مؤكدًا أنه لن يرضى إلا بوزيرين مستقلين لهاتين الوزارتين.

واحتدمت الخلافات في العراق حول الوزارات الأمنية، فيما أجل مجلس النواب جلسة كانت مقرَّرة اليوم الثلاثاء، لاستكمال التصويت على الوزراء المتبقين.

وتتحدث وسائل إعلام عراقية منذ أيام عن مساعٍ إيرانية وقطرية لتوزير كلّ من سليم الجبوري في وزارة الدفاع، وفالح الفياض في وزارة الداخلية.

وقال الصدر في تغريدة له، على "تويتر": ياقومي مالي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني الى المحاصصة والفساد، ويا قومي مالي أدعوكم إلى عزّة وكرامة الوطن وتدعونني إلى بيع البلاد، ويا قومي ما أردت إلا الإصلاح ما استطعت، وما توفيقي إلا بالله وبالشعب، ويا قومي إن ماكنة المحاصصة والرافضين لـ(المجرب لا يجرب) صاروا متحدين فيما بينهم لإعادة الوجوه الكالحة والفاسدة".

وأضاف الصدر: لن أرضى بوزير دفاع أو داخلية غير مستقل، وهو ما سيحفظ العراق واستقلاله وعزته، ويجعل القرار العراقي مستقلًا ومن داخل الحدود لا خارجها".

وتأتي تصريحات الصدر بعد الكشف عن اتفاق على منح سليم الجبوري القيادي السابق في الحزب الإسلامي العراقي المقرب من الإخوان المسلمين، وزارة الدفاع في البلاد بدعم مالي من قطر، وفالح الفياض المقرب من إيران وزارة الداخلية.

ونفى الصدر أن يكون هو "سببًا في تأخير إتمام تشكيل الحكومة، بل إنني سبب في تأخير مخططاتهم"، داعيًا إلى "عدم السماع لهم أو الإصغاء".

واقترح الصدر، على رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، "الإسراع في طرح كابينته الوزارية المتبقية عدا وزيري (الداخلية والدفاع)، وفتح باب الترشيح لهما من قبل القادة العظماء الذين حرَّروا الأراضي المغتصبة من أيادي داعش، دون تدخل أي كتلة أو حزب أو جهة مطلقًا"، لافتًا إلى أن "جيراننا أصدقاؤنا لا أسيادنا". في إشارة ضمنية إلى قطر وإيران وتدخلهما المباشر في اختيار الوزارات الأمنية.

وأجّل البرلمان العراقي أمس الاثنين، جلسته المقرَّرة اليوم الثلاثاء، إلى اليوم ذاته من الأسبوع المقبل، وفق ما أعلن بيان صادر عن دائرته الإعلامية.

وكان من المقرر حضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، للتصويت على ما تبقى من التشكيلة الوزارية، لكن مصادر مطلعة تحدثت عن خلافات عميقة بين الكتل السياسية حول مرشحي الوزارات.

وقال مصدر مطلع لـ”إرم نيوز”، إنّ “الخلاف حول وزارة الدفاع والداخلية بلغ مستويات عليا، إذ وصل عدد المرشحين إلى نحو 28، وذلك بعد الاتفاق بشكل مبدئي على منح الحقيبة للقيادي السني سليم الجبوري".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com