ترامب يشن هجومًا عنيفًا على فرنسا وماكرون

ترامب يشن هجومًا عنيفًا على فرنسا و...

بعد انتقاده ماكرون في ملف الدفاع، انتقل ترامب إلى انتقاد شعبية الرئيس الفرنسي وقال إن المشكلة هي أنّ إيمانويل ماكرون يعاني من هامش شعبية ضعيف جدًا في فرنسا.

المصدر: أ.ف.ب

شنّ الرئيس الأمريكي الثلاثاء هجومًا عنيفًا على نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، منتقدًا مجدّدًا اقتراح حليفه إنشاء جيش أوروبي و“شعبيته المنخفضة“، وذلك بعد يومين من عودة دونالد ترامب من باريس حيث شارك في احتفالات الذكرى المئوية لانتهاء الحرب العالمية الأولى.

وفي سلسلة تغريدات هجومية انتقد ترامب دعم ماكرون لإنشاء جيش أوروبي، وجدّد اتهامه حلفاء الولايات المتحدة الأوروبيين بأنهم لا ينفقون ما يكفي على الدفاع.

وجاء هذا الهجوم على الحليف التقليدي للولايات المتحدة، بعد يومين من انضمام ترامب إلى عشرات القادة العالميين في باريس للاحتفال بمرور مئة عام على انتهاء الحرب العالمية الأولى.

وبعد انتقاده ماكرون في ملف الدفاع، انتقل ترامب إلى انتقاد شعبية الرئيس الفرنسي. وقال في تغريدة أخرى ”المشكلة هي أنّ إيمانويل ماكرون يعاني من هامش شعبية ضعيف جدًا في فرنسا، 26% ومعدّل بطالة يقارب ال10%“.

وأضاف ”إنّه يحاول أن ينتقل إلى موضوع آخر“ في إشارة إلى حديث ماكرون عن الجيش الأوروبي. وتابع ”بالمناسبة لا يوجد بلد قومي أكثر من فرنسا، فهم شعب يعتزّ بنفسه، ويحقّ له ذلك“.

وفي تغريدة أخرى كتب ترامب ”اجعل فرنسا عظيمة مجدداً“ مستعيدًا شعاره الشهير خلال حملته الانتخابية ”فلنجعل أميركا عظيمة مجدداً“.

وانتقد ترامب ما وصفه بالرسوم الحمائية على النبيذ الفرنسي، وقال إنّها ”ليست عادلة ويجب أن تتغيّر“.

ورفضت الرئاسة الفرنسية الثلاثاء التعليق على الفور على تغريدات ترامب.

إلا أنّ مستشارًا للرئيس الفرنسي قال إنّ هذه التغريدات موجّهة للأميركيين.

وأضاف أنّ التغريدات ”كتبت للأمريكيين وإلاّ لما كتبت بالإنجليزية .. وليس من شأننا التعليق على محتوى موجّه لمواطنيه“، مضيفًا أنّ العلاقات بين ماكرون وترامب ”لم تكن دائمًا سهلة، ولكنها مستمرّة“.

وقال السفير الفرنسي في واشنطن جيرار ارو في تغريدة بالإنجليزية إن ”الرئيس إيمانويل ماكرون لم يقل إنّ الاتحاد الأوروبي يحتاج إلى جيش ضد الولايات المتحدة. لقد أساءت الصحافة نقل هذا الأمر“.

من جهته أعرب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جون كيري عن أسفه لسلوك ترامب الذي ”أعلن عن +حبّه+ لكيم جونغ-أون“ الزعيم الكوري الشمالي ”ولكنّه يهين أقدم حليف لنا“.

وأضاف كيري مخاطبًا الرئيس الجمهوري ”كفّ عن التغريد! أميركا بحاجة لأصدقاء“.

لكنّ المتحدّثة باسم الدبلوماسية الأمريكية هيذر نويرت قلّلت من شأن هذا السجال، مؤكّدة أن ما يجري مجرّد ”جعجعة بلا طحين“، مشدّدة على العلاقة ”الوثيقة“ بين الولايات المتّحدة وفرنسا ”أحد أقدم وأهمّ حلفائنا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk[at]eremnews[dot]com