العفو الدولية تسحب جائزة ”الضمير“ من زعيمة ميانمار

العفو الدولية تسحب جائزة ”الضمير“ من زعيمة ميانمار

المصدر: وداد الرنامي - إرم نيوز

أعلنت منظمة العفو الدولية ”امنيستي“ اليوم الإثنين، عن سحب أرفع جائزة مع مرتبة شرف، التي تمنحها لسفير الضمير، من زعيمة ميانمار، أونغ سان سو تشي، بسبب ”خيانتها المخزية“ للقيم التي كانت تناضل من أجلها.

وكانت المنظمة قد منحت أونغ سان سو تشي الجائزة في العام 2009، تقديرًا لنضالها السلمي وغير العنيف من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان.

وبعث الأمين العام لمنظمة العفو الدولية، كومي نايدو، رسالة إلى أونغ سان سو تشي يوم الأحد الماضي، جاء فيها: ”بصفتكم سفيرة ضمير لمنظمة العفو الدولية، فقد كان توقعنا هو أنكم ستستمرون في استخدام سلطتكم المعنوية للوقوف ضد الظلم أينما تشاهدونه يقع، خصوصًا داخل ميانمار نفسها“.

وأضاف: ”واليوم، نشعر بالاستياء الشديد لأنكم أصبحتم لا تمثلون رمزًا للأمل والشجاعة، والدفاع الخالد عن حقوق الإنسان، ولا يمكن لمنظمة العفو الدولية أن تبرر وضعكم المستمر كونكم حائزين على جائزة سفير الضمير، ولذا فإننا ببالغ الحزن والأسى نسحب تلك الجائزة منكم“.

وانتقدت منظمة العفو الدولية غير مرة، تقاعس أونغ سان سو تشي وحكومتها عن التحدث علنًا عن الفظائع العسكرية التي ارتكبت ضد سكان الروهينغيا في ولاية أراكان، ما دفع أكثر من 720 ألف منهم للفرار إلى بنغلاديش.

وعلى الرغم من أن ”الحكومة المدنية لا تملك السيطرة على الجيش، فإن آونغ سان سو كي وإدارتها يحميان قوات الأمن من المساءلة عن طريق الرفض أو التقليل من شأن مزاعم ارتكاب انتهاكات حقوق الإنسان“، حسب بلاغ المنظمة.

ولاحظت امنيستي انه ”خلال السنتين الماضيتين، أي منذ تولت إدارة أونغ سان سو تشي السلطة، أُلقي القبض على المدافعين عن حقوق الإنسان والنشطاء السلميين والصحفيين، وتم سجنهم، بينما يواجه آخرون تهديدات ومضايقات وترهيبًا بسبب أنشطتهم“.

وتثير مشكلة الروهينغيا الكثير من الانتقادات حول العالم وداخل الأمم المتحدة، وبسببها قام مجلس العموم الكندي بالإجماع، بسحب الجنسية الكندية الفخرية من الزعيمة البورمية أونغ سان سو تشي، لرفضها التنديد بـ“الإبادة الجماعية“ التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة في بلادها.

كما قام آلاف الأشخاص عبر العالم بالتوقيع على عريضة للمطالبة بسحب جائزة نوبل للسلام منها، إلا أن رئيس مؤسسة نوبل لارس هيكينستن، خالف التوقعات وأعلن أنه لن يتم سحب الجائزة من أونغ سان سو تشي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة