أخبار

خوفًا من عدم تكليفه بتشكيل الحكومة القادمة.. نتنياهو يلغي فكرة الانتخابات المبكرة
تاريخ النشر: 24 أكتوبر 2018 13:58 GMT
تاريخ التحديث: 24 أكتوبر 2018 13:59 GMT

خوفًا من عدم تكليفه بتشكيل الحكومة القادمة.. نتنياهو يلغي فكرة الانتخابات المبكرة

مقربون من نتنياهو يصفون نوايا الرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين بالتمرينات الكريهة التي تحدث طوال الوقت، وأنها محاولة انقلاب عليه.  

+A -A
المصدر: يحيى مطالقه- إرم نيوز

قرر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في اللحظات الأخيرة، إيقاف فكرة الذهاب لانتخابات مبكرة، بسبب ورود معلومات من مقربين له، تفيد بأن الرئيس رؤفين ريفلين لا ينوي تكليفه بتشكيل الحكومة الإسرائيلية المقبلة في حالة فوزه بالانتخابات المقبلة.

ووفقًا لصحيفة ”إسرائيل اليوم“ العبرية، شارك نتنياهو هذه التخوفات مع عدد من المقربين منه، وناقش مسألة إيقاف الذهاب لانتخابات مبكرة في هذه المرحلة مع أعضاء كبار في حزبه الليكود، حتى يكون لديه الوقت الكاف للتباحث والتشاور معهم حول السبل الكفيلة لمواجهة نوايا ريفلين.

وأضافت، أن إحدى الطرق لمنع ذلك هو بواسطة تغيير القانون لمنع حدوث هذا السيناريو.

ومن جهة أخرى، تحدث عضو رفيع في حزب الليكود مقرب جدًا من ريفلين خلال الأيام الأخيرة مع أعضاء كنيست عن الحزب ذاته، وعرض عليهم قرار ونوايا ريفلين، مطالبًا إياهم التعاون إلى الحد الذي سيتم تنفيذه.

وعلق عضو آخر رفيع في الليكود، على هذه المعلومات قائلاً: إنها ”تمرينات كريهة طوال الوقت. إنها محاولة انقلاب. فهم يعرفون أنه لا يمكن استبدال نتنياهو في الانتخابات، لذلك يحاولون بأي طريقة التخلص منه“.

ووفقًا للقانون، يحق للرئيس الإسرائيلي رؤفين ريفلين بعد إجراء الانتخابات التشريعية الإسرائيلية المقبلة، عرض مهمة تشكيل الحكومة على أحد أعضاء الكنيست، بشرط أن يكون قادرًا على تشكيل الائتلاف الحكومي، بعد التشاور مع جميع رؤساء الأحزاب التي تشكل الكنيست الجديدة.

ولا يشترط القانون أن يكون نفس عضو الكنيست الذي حاز على أكثر مقاعد في الكنيست، أي رئيس أكبر حزب، هو من يشكل الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك