وسط دعوات للتظاهر.. تصعيد درزي في إسرائيل ضد "قانون القومية" العنصري
وسط دعوات للتظاهر.. تصعيد درزي في إسرائيل ضد "قانون القومية" العنصريوسط دعوات للتظاهر.. تصعيد درزي في إسرائيل ضد "قانون القومية" العنصري

وسط دعوات للتظاهر.. تصعيد درزي في إسرائيل ضد "قانون القومية" العنصري

قال عميد في الجيش الإسرائيلي من الطائفة الدرزية يدعى أمل أسعد، إن تقديم نتنياهو امتيازات لمصلحة الطائفة ولأفراد منها يخدمون في قوات الأمن مقابل تضحياتهم، مقترحات تبدو وكأن هدفها "الحصول على جيش مأجور (مرتزقة)".

جاء ذلك، عقب اجتماع قادة الطائفة الدرزية في إسرائيل بقرية "كفر ياسيف"، شمالي إسرائيل حتى ساعات فجر اليوم، بمشاركة أعضاء كنيست من الطائفة.

ومن المقرر أن يتظاهر الدروز في إسرائيل، السبت المقبل، ضد قانون "القومية" مع استمرار المحادثات حول ورقة مقترحات قدمها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لاحتواء الغضب.

ورفض المجتمعون مقترحات نتنياهو، وتقرر فيه أيضًا عدم سحب الطعون المقدمة للمحكمة العليا الإسرائيلية ضد القانون، وتنظيم تظاهرة ضد القانون مساء السبت في "ميدان رابين" بتل أبيب.

وأكد أسعد أن المقترحات تشمل "وقف الاحتجاجات الدرزية بسبب الإهانة السابقة (قانون "القومية")، مقابل إهانة جديدة بثلاثة بنود.

وأوضح أن تلك البنود تتلخص في تقديم نتنياهو فوائد لمصلحة الطائفة ولأفراد منها يخدمون في قوات الأمن مقابل تضحياتهم، مقترحات تبدو وكأن هدفها "الحصول على جيش مأجور (مرتزقة)".

وفي ذات السياق، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إن عضو الكنيست الدرزي أكرم حسون قرر سحب الطعن الذي قدمه للمحكمة العليا ضد القانون بعد اعتباره مقترحات نتنياهو "إيجابية"، فيما يصر عضو الكنيست الدرزي من المعارضة صالح سعد على مواصلة الطعن ضد القانون.

وتشمل الورقة، التي اقترحها مكتب نتنياهو، ترسيخ وضع الطائفة الدرزية، وكذلك وضع المجتمع الشركسي. واعتراف القانون بمساهمة الطائفة الدرزية في إسرائيل في بناء البلاد، وتعزيز الأمن وتشكيل المجتمع الإسرائيلي كمجتمع يتسم بالمساواة والتنوع.

وتشمل دعمًا للمؤسسات المجتمعية (الدينية، التعليمية، والثقافية). وتعزيز التجمعات السكنية الدرزية، بما في ذلك توفير حلول للبناء السكني، وإنشاء تجمعات سكنية جديدة حسب الحاجة، والحفاظ على التراث الدرزي.

وتشمل كذلك ترسيخ حقوق المنفعة لكافة أبناء الأقليات من كافة الديانات والطوائف، الذين يخدمون في قوات الأمن، من أجل الحصول على المساواة الاجتماعية، تطوير وتعديل تفاصيل المقترح خلال 45 يومًا، في إطار طاقم مشترك من الحكومة وممثلين عن الطائفة، بما يتفق مع القانون وبموافقة المستشار القانوني للحكومة.

وأقر الكنيست قانون "القومية" الشهر الماضي، بصيغته النهائية، وينص القانون على أن "دولة إسرائيل هي الوطن القومي للشعب اليهودي".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com