ماتيس: أمريكا لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني

ماتيس: أمريكا لا تسعى إلى تغيير النظام الإيراني
FILE PHOTO: U.S. Defense Secretary Jim Mattis speaks to reporters before the arrival of German Defense Minister Ursula von der Leyen at the Pentagon in Arlington, Virginia, U.S., June 20, 2018. REUTERS/Kevin Lamarque/File Photo

المصدر: رويترز

قال وزير الدفاع الأمريكي جيم ماتيس، اليوم الجمعة، إن الولايات المتحدة لم تتبنَّ سياسة لتغيير النظام في إيران، أو دفعه للانهيار، وإن الهدف ما زال هو تغيير سلوك إيران في الشرق الأوسط.

وجاءت تصريحات ماتيس بعد أيام من الحرب الكلامية بين مسؤولين إيرانيين، وأمريكيين، مع تعهد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأن تكون العواقب على إيران وخيمة إذا استمرت بتهديد بلاده.

وردًا على سؤال في وزارة الدفاع (البنتاجون) عمّا إذا كانت إدارة الرئيس دونالد ترامب استحدثت سياسة لتغيير النظام الإيراني، أو دفعه للانهيار، قال ماتيس:“لم يتم وضع مثل هذه السياسة“.

وأضاف ماتيس للصحفيين:“نريدهم أن يغيّروا سلوكهم فيما يخص عدد من التهديدات التي يمكن أن يشكلها جيشهم، ومخابراتهم، ومن ينوبون عنهم، ووكلاؤهم“.

ووسط التوتر المتصاعد بين البلدين، ذكر تقرير إعلامي أسترالي أن عملًا عسكريًا ضد إيران بات وشيكًا، وقال إن مسؤولين أستراليين يعتقدون أن واشنطن مستعدة لقصف منشآت نووية في إيران خلال وقت قريب، قد يكون بحلول الشهر المقبل.

ورفض ماتيس اليوم الجمعة ذلك التقرير، ووصفه أنه ”من نسج الخيال“، وقال للصحفيين:“أنا واثق إنه (العمل العسكري) ليس أمرًا محل بحث في الوقت الراهن“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com