أمريكا تتهم جنوب أفريقيا بتزويد روسيا بأسلحة

أمريكا تتهم جنوب أفريقيا بتزويد روسيا بأسلحة

اتهم سفير الولايات المتحدة في بريتوريا، روبين بريغتي، اليوم الخميس، جنوب أفريقيا بتقديم دعم عسكري لروسيا على الرغم من موقفها المعلن بالحياد في النزاع مع أوكرانيا، وذلك خلال لقاء مع وسائل إعلام محلية.

وقال السفير بريغتي، إن الولايات المتحدة "واثقة" من أنه تم تحميل أسلحة وذخيرة على سفينة شحن روسية في الكاب، في كانون الأول/ديسمبر الماضي.

من بين الأمور التي لاحظناها كان رسو سفينة الشحن في قاعدة سايمنز تاون البحرية، بين السادس والثامن من كانون الأول/ديسمبر 2022، ونحن واثقون من أنها حملت أسلحة وذخائر لتعود بعد ذلك إلى روسيا
روبين بريغتي

وأضاف السفير أن "تسليح الروس أمر في غاية الخطورة"، وشدد على أن واشنطن تحض "جنوب أفريقيا على (البدء) بتطبيق سياسة عدم الانحياز".

وأشار السفير الأمريكي في تصريحاته إلى واقعة سابقة حين رست سفينة الشحن "ليدي آر" الخاضعة لعقوبات غربية والتي ترفع العلم الروسي، في أكبر قاعدة بحرية في جنوب أفريقيا.

وقال السفير: "من بين الأمور التي لاحظناها كان رسو سفينة الشحن في قاعدة سايمنز تاون البحرية، بين السادس والثامن من كانون الأول/ديسمبر 2022، ونحن واثقون من أنها حملت أسلحة وذخائر لتعود بعد ذلك إلى روسيا".

أمريكا تتهم جنوب أفريقيا بتزويد روسيا بأسلحة
رغم مذكرة الاعتقال.. جنوب أفريقيا تدعو بوتين لزيارتها

وتقول جنوب أفريقيا إنها تسعى إلى البقاء على الحياد، وتعتبر أن الحوار هو الوسيلة لوضع حد للنزاع، لكنها أجرت، في وقت سابق من العام الحالي، مناورات عسكرية مع روسيا والصين، اعتبرها معارضوها دليلًا على انفتاح تجاه الكرملين.

الأكثر قراءة

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com