سيناتور أمريكي يعلن دعمه للإيرانيات في كفاحهن ضد نظام ”يتحرش“ بمواطنيه

سيناتور أمريكي يعلن دعمه للإيرانيات في كفاحهن ضد نظام ”يتحرش“ بمواطنيه
U.S. Senator and Republican presidential candidate Marco Rubio speaks during a campaign stop in Largo, Florida, March 12, 2016. REUTERS/Carlo Allegri

المصدر: إرم نيوز

أعلن عضو مجلس الشيوخ الأمريكي عن ولاية فلوريدا، السيناتور الجمهوري ماركو روبيو، دعمه لكفاح النساء الإيرانيات من أجل نيل الحرية. مؤكدًا أن ”النظام الإيراني يحرم النساء بشكل خاص من حقوق الإنسان الأساسية“.

جاء ذلك خلال انتقادات تعرّضت لها طهران بسبب اعتقالها الأحد الماضي فتاة تبلغ من العمر 17 عامًا تدعى ”مائده هزبري“ إثر نشرها مقطع فيديو لها وهي ترقص في منزلها.

وقال روبيو، إنه ”يحتج على الحملة القمعية التي تشنها السلطات الإيرانية ضد النساء“، معتبرًا أن ”الأحداث الأخيرة والمقابلات الإذاعية مع فتيات تم اعتقالهن من قبل الشرطة، تؤكد أن نظام الجمهورية الإسلامية يتحرش بمواطنيه“. معلنًا أنه ”يتضامن مع النساء الإيرانيات في كفاح سلمي من أجل الحرية“.

وتابع ماركو روبيو ”يجب على الولايات المتحدة والعالم أن يبذلوا كل ما في وسعهم لدعم هؤلاء النساء الشجاعات اللواتي يتعرضن للخطر في حياتهن للتعامل مع النظام الإيراني”.

كما انتقدت منظمة العفو الدولية، قيام السلطات الإيرانية باعتقال عدد من الفتيات بعد رقصهن للتضامن مع الفتاة مائده هزبري، التي قالت إن ”الغرض من نشرها مقاطع الفيديو، تحقيق الفرح والسعادة“.

وأطلقت السلطات مساء الثلاثاء سراح الراقصة هزبري بكفالة مالية دون الكشف عن قيمة هذه الكفالة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com