إيران تحاول تهريب 300 مليون يورو من ألمانيا عبر نقلها جوًا إلى طهران

إيران تحاول تهريب 300 مليون يورو من ألمانيا عبر نقلها جوًا إلى طهران

المصدر: فريق التحرير

كشفت صحيفة بيلد الألمانية، الاثنين،عن مفاوضات يجريها مسؤولون إيرانيون لطلب سحب مبلغ 300 مليون يورو من ألمانيا ونقلها جوًا إلى طهران.

ويأتي الطلب في ظل مخاوف النظام الإيراني من تجميد أرصدته في البنوك الأوروبية مع بدء سريان تنفيذ العقوبات الأمريكية في نوفمبر/ تشرين الأول المقبل.

وقالت الصحيفة الألمانية نقلًا عن مصادر حكومية، إن المفاوضات التي يجريها الإيرانيون تهدف إلى سحب المبلغ نقدًا من البنك التجاري الأوروبي-الإيراني في هامبورغ، ونقله جوًا إلى طهران، وتلك المفاوضات تتم بين مكتب المستشارية الألمانية ووزارتي الخارجية والمالية في برلين، من جهة، وعلي ترزالي المسؤول الرفيع في البنك المركزي الإيراني، من جهة أخرى.

وبررت طهران الطلب الذي تقدمت به للرقابة المالية الألمانية، بأنها بحاجة للسيولة لتمريرها للمواطنين الإيرانيين لاستخدامها في غايات السفر، لعدم تمكنهم من الحصول على بطاقات مصرفية معترف بها دوليًا.

وفي الوقت الذي رفضت فيه الرقابة المالية المصرفية التعليق، قالت المتحدثة باسم وزارة المالية الألمانية، إن الطلب الإيراني يتم البحث بشأنه من قبل الوكالة الاتحادية الألمانية للرقابة المالية، مشيرة إلى أن الرقابة أمام طلب هو الأول من نوعه، وسيتم بحثه في إطار انتهاكه لنظام العقوبات المفروضة على طهران من عدمه.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com