ترامب يتهم الصين بالضغط السلبي على الاتفاق مع كوريا الشمالية

ترامب يتهم الصين بالضغط السلبي على الاتفاق مع كوريا الشمالية

المصدر: الأناضول

قال الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الإثنين، إن الصين قد تمارس ضغطًا سلبيًا تجاه الاتفاق النووي الذي وقّعه الشهر الماضي مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون.

وفي تغريدة نشرها عبر ”تويتر“، أضاف ترامب، أنه قد تمارس الصين ضغطًا سلبيًا على الصفقة بسبب موقفنا من التجارة الصينية، نأمل ألا يكون ذلك.

وبدأت الإدارة الأمريكية رسميًا، في 6 تموز/ يوليو الجاري، بفرض رسوم جمركية إضافية بنسبة 25 % على 818 سلعة صينية بقيمة 34 مليار دولار، وذلك ضمن خطة ترامب لتضييق الخناق على ما يصفه بـ“ممارسات تجارية غير عادلة“.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن ثقته بأن كيم جونغ أون سيحترم الاتفاق الذي وقّعه معه والمصافحة بينهما وتابع ”اتفقنا على نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية“.

وبالرغم من التوقيع على اتفاق بين ترامب وكيم جونغ في سنغافورة، حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، في 12 حزيران/ يونيو الماضي، إلا أنه لا تزال هناك خلافات بين الطرفين.

ويرتكز الخلاف الأساسي بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة منذ بداية المناقشات حول ما إذا كانت بيونغ يانغ ستحصل على سلسلة من المكافآت بشكل تدريجي ومستمر لكل خطوة تتخذها في تفكيك أسلحتها النووية، أو تحصل عليها فقط بعد التفكيك، وفق ما أفادت صحيفة ”نيويورك تايمز“ الأمريكية، في تقرير لها الأسبوع الماضي.

والسبت، وصفت وزارة الخارجية في كوريا الشمالية، في بيان لها، المحادثات التي أجراها فريقها، في بيونغ يانغ، مع الوفد الأمريكي بقيادة وزير الخارجية مايك بومبيو بالـ ”مؤسفة“.

وقالت الوزارة، إن ”الولايات المتحدة خانت روح القمة التي أجريت الشهر الماضي بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والزعيم الكوري الشمالي كيم جونع أون“.

وجاء تقييم الخارجية الكورية متناقضًا مع تصريحات أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، السبت، وقال فيها إنه أحرز تقدمًا بشأن ”كل القضايا الأساسية تقريبًا“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com