بعد 13 عامًا.. قاضٍ أمريكي يلغي إدانة باكستاني بتهمة مساعدة القاعدة
بعد 13 عامًا.. قاضٍ أمريكي يلغي إدانة باكستاني بتهمة مساعدة القاعدةبعد 13 عامًا.. قاضٍ أمريكي يلغي إدانة باكستاني بتهمة مساعدة القاعدة

بعد 13 عامًا.. قاضٍ أمريكي يلغي إدانة باكستاني بتهمة مساعدة القاعدة

ألغى قاضٍ اتحادي أمريكي في مانهاتن اليوم الثلاثاء، إدانة رجل باكستاني في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2005، بتهمة التآمر لمساعدة عضو في تنظيم القاعدة على دخول الولايات المتحدة، قائلًا إن أدلة جديدة تلقي بظلال من الشك على إدانة المتهم.

ويقضي عزير باراتشا (38 عامًا) حكمًا بالسجن لمدة 30 عامًا، فيما يتصل بمزاعم أنه ساعد ماجد خان في الحصول على وثائق سفر، بعد أن خطط خان مع زعماء القاعدة لتفجير حاويات تخزين تحت الأرض في محطات للغاز بولاية ماريلاند.

لكن القاضي سيدني ستاين قال إن تصريحات اكتشفت مؤخرًا، أدلى بها خان وعضوا تنظيم القاعدة عمار البلوخي وخالد شيخ محمد، المتهم بأنه العقل المدبر لهجمات 11 أيلول/سبتمبر 2001، تثير تساؤلات بشأن إن كان باراتشا على علم بأنه كان يساعد القاعدة.

وأشرف ستاين على محاكمة باراتشا وأصدر الحكم بسجنه.

وقال إنه لمن قبيل "الظلم البين" السماح باستمرار الإدانة، وامتثل لطلب باراتشا في تشرين الثاني/نوفمبر 2008 إجراء محاكمة جديدة.

وكتب ستاين قائلًا إن الأدلة الجديدة "ستؤدي إلى محاكمة مختلفة اختلافًا جوهريًا، ومن المرجح أن تخلق حالة من الشك المعقول لصالح نظرية باراتشا عن القضية وعلى حساب (نظرية) الحكومة".

وكان باراتشا قد قال إنه كان يعرف خان، لكنه لم يكن على علم بصلاته بالقاعدة، وإنه أدلى بتصريحات أدانته قبل المحاكمة بدافع الخوف، وبأمل مضلل أن يكون تعاونه نقطة في صالحه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com