رسميًا.. اليساري لوبيز أوبرادور يفوز برئاسة المكسيك – إرم نيوز‬‎

رسميًا.. اليساري لوبيز أوبرادور يفوز برئاسة المكسيك

رسميًا.. اليساري لوبيز أوبرادور يفوز برئاسة المكسيك
Presidential candidate Andres Manuel Lopez Obrador addresses supporters after polls closed in the presidential election, in Mexico City, Mexico July 1, 2018. REUTERS/Carlos Jasso

المصدر: أ ف ب

أعلن المعهد الوطني الانتخابي في المكسيك، فوز المرشح اليساري أندريس مانويل لوبيز أوبرادور، في الانتخابات الرئاسية.

وبيّن المعهد، أن أوبرادور حصل يوم الأحد على ما بين 51% و53% من أصوات الناخبين في الاقتراع الرئاسي.

وقال رئيس المعهد لورنزو كوردوفا، في بيان، إن أوبرادور يتقدم على المرشح المحافظ ريكاردو انايا بما بين 22.1 و22.8% من الأصوات.

وجاء في المرتبة الثالثة مرشح الحزب الثوري المؤسساتي الحاكم، خوسيه انطونيو ميادي، إذ حصل على ما بين 15.7 و16.3% من الأصوات.

ووعد أوبرادور بإحداث ”تغيير عميق في البلاد، وحماية الحرية واحترام القطاع الخاص“.

وقال في خطاب له عقب فوزه في الانتخابات: ”مشروعنا الوطني يطمح إلى ديمقراطية حقيقية. لا نتطلع إلى إقامة حكم دكتاتوري، لا في الظاهر ولا في السر“.

بدوره، أقر المرشح خوسيه انطونيو ميادي من الحزب المؤسساتي الثوري بخسارته وبفوز اليسار، قائلًا ”إن أوبرادور حصل على الغالبية. من أجل خير المكسيك، أتمنى له أكبر النجاحات“، مضيفًا أن ”أوبرادور حمل على عاتقه مسؤولية الحكومة المقبلة وتمنى له النجاح“.

وفور الإعلان عن النتائج الأولية هنأ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الأحد، الرئيس المكسيكي الجديد، مؤكدًا استعداده ”للعمل معه“.

وقال ترامب على تويتر: ”هناك الكثير من العمل الواجب القيام به لمصلحة كل من الولايات المتحدة والمكسيك“.

وأكد أوبرادور أنه ”يريد إقامة علاقات صداقة وتعاون“ مع الولايات المتحدة.

بدوره، هنأ رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، الرئيس المكسيكي المنتخب، مؤكدًا أن كندا والمكسيك ”صديقتان وشريكتان منذ فترة طويلة“.

وكتب ترودو في تغريدة: ”تجمعنا أهداف مشتركة.. نقيم علاقات تجارية تعود لفائدة الطرفين وتثير حسد بقية العالم، والدليل على ذلك جهودنا المشتركة التي تهدف إلى التوصل لاتفاق التبادل الحر لأمريكا الشمالية للقرن الحادي والعشرين“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com