سلفاكير يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار من جانب الحكومة‎ في جنوب السودان – إرم نيوز‬‎

سلفاكير يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار من جانب الحكومة‎ في جنوب السودان

سلفاكير يصدر أمرًا بوقف دائم لإطلاق النار من جانب الحكومة‎ في جنوب السودان
FILE PHOTO: South Sudan President Salva Kiir attends a South Sudan peace meeting as part of talks to negotiate an end to a civil war that broke out in 2013, in Khartoum, Sudan June 25, 2018. REUTERS/Mohamed Nureldin Abdallah/File Photo

المصدر: الأناضول

أصدر رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت، مساء الخميس، أمرًا بإعلان وقف دائم لإطلاق النار، من جانب الحكومة، في جميع أنحاء البلاد، التزامًا بالاتفاق مع زعيم المعارضة المسلحة، ريك مشار، أمس الأربعاء، في العاصمة السودانية الخرطوم.

ونص الأمر الرئاسي، الذي بثه التلفزيون الحكومي الرسمي، على أن تلتزم قوات الحكومة بوقف دائم لإطلاق النار، وألّا تقوم بأي عمل عدائي، باستثناء حالات الدفاع عن النفس، بدءًا من 30 يونيو/حزيران الجاري.

كما وجّه الأمر قوات الجيش ومختلف التشكيلات الحكومية المسلحة بفتح جميع الممرات الإنسانية أمام منظمات الإغاثة الدولية؛ لإيصال المساعدات إلى المواطنين المتضررين من الحرب.

ووقّع سلفاكير ومشار، في الخرطوم، الأربعاء، اتفاقًا ينص على وقف دائم لإطلاق النار، وفتح المعابر للأغراض الإنسانية، والإفراج عن الأسرى والمعتقلين السياسيين.

جاء ذلك تتويجًا لجهود الهيئة الحكومية لتنمية دول شرق إفريقيا ”إيغاد“، على مدار الأسابيع الماضية، لنزع فتيل الحرب الأهلية التي اندلعت عام 2013، بعد عامين من استقلال البلاد عن الخرطوم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com