إيران تعين متشددًا ممثلًا لها لدى وكالة الطاقة الذرية – إرم نيوز‬‎

إيران تعين متشددًا ممثلًا لها لدى وكالة الطاقة الذرية

إيران تعين متشددًا ممثلًا لها لدى وكالة الطاقة الذرية

المصدر: طهران- إرم نيوز

أعلنت الخارجية الإيرانية، الأربعاء، تعيين الدبلوماسي المتشدد ”كاظم غريب آبادي“ ممثلًا لإيران لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية خلفًا للمسؤول الحالي ”محمد رضا نجفي“.

وقالت الخارجية في بيان صحافي لها أوردته وكالة أنباء ”فارس نيوز“، إنه ”تم تعيين كاظم غريب آبادي ممثلًا دائمًا للجمهورية الإسلامية في الوكالة الدولية للطاقة الذرية التي يقع مقرها في العاصمة النمساوية فيينا“.

وبحسب وكالة أنباء فارس، فقد تلقى غريب آبادي، الذي كان مسؤولًا عن القانون الإنساني الدولي في منظمة حقوق الإنسان في القضاء الإيراني، عرضًا من وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف وأن الأخير نسق مع الرئيس حسن روحاني ليكون بديلًا عن رضا نجفي.

كما نقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) عن المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية ”بهروز كمالوندي“ قوله إن ”كاظم غريب آبادي سيذهب إلى فيينا قريبًا لتسلم مهامه“.

وكان كاظم غريب آبادي في أول حكومة للرئيس السابق المتشدد محمود أحمدي نجاد وعندما كان علي لاريجاني، رئيس مجلس الأمن القومي الإيراني، مسؤولًا عن المفاوضات النووية مع الغرب، كان في فريق المفاوضين الإيرانيين.

والوكالة الدولية للطاقة الذرية تعد من أهم المنظمات الدولية في فيينا هي التي تشرف على نشاطات طهران النووية.

وقد أكدت المنظمة حتى الآن التزام إيران بطموحاتها النووية مع القوى العالمية، على الرغم من أن مصير هذه الصفقة يواجه الكثير من الغموض الآن مع انسحاب أمريكا من هذا الاتفاق والعودة الوشيكة للعقوبات ضد طهران.

ووضعت الولايات المتحدة 12 شرطًا لإبرام صفقة نووية جديدة مع إيران، بما في ذلك وقف تخصيب اليورانيوم، وإغلاق منشآت المياه الثقيلة، ووقف بناء الصواريخ البالستية، ووقف دعم حزب الله في لبنان، وحركتي حماس والجهاد في فلسطين، إلا أن إيران رفضت قبول هذه الشروط ، وتصر على أنها غير مستعدة للدخول في مفاوضات جديدة مع حكومة الرئيس الحالي دونالد ترامب.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com