دعمًا للإرهاب.. خامنئي يدعو البرلمان الإيراني لعدم تمرير اتفاقية ”FATF“

دعمًا للإرهاب.. خامنئي يدعو البرلمان الإيراني لعدم تمرير اتفاقية ”FATF“

المصدر: إرم نيوز

دعا مرشد إيران، علي خامنئي، اليوم الأربعاء، برلمان بلاده إلى عدم تمرير انضمام إيران للمعاهدة الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب المعروفة بـ“FATF“.

ونقل الموقع الرسمي لخامنئي عنه، خلال اجتماع بأعضاء البرلمان، قوله إنه ”يجب الاهتمام والمصادقة على القوانين الأخرى بدلًا من التصديق على مشروع قانون مثير للجدل وهو الانضمام إلى المعاهدة الدولية الخاصة بمكافحة تمويل الإرهاب وغسيل الأموال“.

وأضاف: ”كما قلنا في البرلمان حول بعض الاتفاقيات الدولية التي تم طرحها مؤخرًا، يجب على أعضاء مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان) تمرير القوانين المهمة المتعثرة“، مبينًا ”أن الدول الكبرى تعد معاهداتها الدولية على أساس مصالحها وتصادق الحكومات عليها وفق تلك الرؤية“.

وشدد المرشد الإيراني على ضرورة أن يواصل أعضاء البرلمان ما أسماه بـ“سلوكهم الثوري والقانون والديني“.

وكان رئيس البرلمان علي لاريجاني، قد اضطر في 10 يونيو/ حزيران الجاري، وبضغط من النواب المتشددين إلى تأجيل المناقشة والتصويت على الاتفاقية الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب، بسبب خلافات ومشادات كلامية بين النواب الإصلاحيين والمحافظين.

وقال لاريجاني إنه ”تم تأجيل اعتماد قانون مكافحة تمويل الإرهاب لمدة شهرين، وإذا لم تتم الموافقة على مشروع القانون، فيمكن وضع اسم إيران على القائمة السوداء لغسيل الأموال“.

ويرى التيار المتشدد أنه في حال تصويت البرلمان على انضمام إيران للمعاهدة الدولية لمكافحة تمويل الإرهاب ستضع قادة الحرس الثوري، وفي مقدمتهم الجنرال قاسم سليماني تحت طائلة الملاحقة القانونية.

وقال القيادي المتشدد، محمود نبويان، في تصريحات سابقة إن ”إيران سوف تضطر إلى تسليم قادة الحرس الثوري وقاسم سليماني إذا تم الانضمام إلى المعاهدة الدولية لمكافحة الإرهاب“، مضيفًا: ”سوف يُطلب من إيران تسليم قاسم سليماني إلى المحاكم الأمريكية“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com