هل تورطت ميركل بفضيحة بشأن المهاجرين في ألمانيا؟
هل تورطت ميركل بفضيحة بشأن المهاجرين في ألمانيا؟هل تورطت ميركل بفضيحة بشأن المهاجرين في ألمانيا؟

هل تورطت ميركل بفضيحة بشأن المهاجرين في ألمانيا؟

اتهمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل وحكومتها، اليوم الأحد، بالتورط في فضيحة كبيرة تهز منذ أسابيع المكتب المكلف إدارة شؤون مئات آلاف المهاجرين، الذين وصلوا إلى ألمانيا منذ العام 2015.

وقال المدير السابق للمكتب الوطني للمهاجرين واللاجئين فرانك يورغن فايز في تصريح لأسبوعية "دير شبيغل" معقبًا: "إن الفشل يتمثل في عدم تحرك الحكومة، مع أن التحديات التي كان على ألمانيا أن تواجهها كانت واضحة".

وأضاف أنه "كان بالإمكان تفادي الأزمة"، وأنه أبلغ ميركل مرتين شخصيًا بهذه المشاكل عام 2017، من دون أن تتخذ أي إجراءات، حسب زعمه.

وتسرب إلى وسائل الإعلام مضمون تقرير سري وضعه هذا المسؤول السابق، وينتقد فيه الحكومة بشدة.

وتتعرض حكومة ميركل منذ أسابيع لضغوط شديدة إثر الكشف عن فضيحة فساد مفترضة في أحد فروع "المكتب الوطني للمهاجرين واللاجئين" الذي يتبع وزارة الداخلية.

ووجهت إلى المسؤولة عن هذا المكتب ومحامين ومترجمين، تهم بالفساد.

ويُتهم المكتب بالموافقة على ما لا يقل عن 1200 طلب لجوء لمهاجرين مقابل مكاسب متنوعة، إلا أن المسؤولة عن هذا المكتب تنفي الاتهامات، وتؤكد أنها كانت فقط تعاني من ضغط العمل.

ومنذ ذلك الوقت تجري الحكومة تدقيقًا في آلاف الملفات الأخرى، لمعرفة الحجم الحقيقي لهذه الفضيحة.

وتواجه الحكومة اتهامات بأنها في أقل تقدير تجاهلت تحذيرات داخلية حول حصول تجاوزات ودفع أموال، أو أنها سعت لإخفائها في أسوأ احتمال.

وطالب "الحزب الاشتراكي الديمقراطي"، وهو شريك ميركل في الحكومة، المستشارة بتوضيحات حول ذلك.

وقال المسؤول في الحزب رالف ستغنر في تصريح صحافي: "إن ما حصل هو بكل بساطة فشل للمستشارة".

وأضاف: "لا يمكننا أن نقول للناس شعار ميركل عن ثقتها بالتمكن من استيعاب مشكلة المهاجرين عام 2015، وأن نبقى بعدها مكتوفي الأيدي بسبب فشل المكتب المكلف، بذلك لافتقاره إلى الإمكانات".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com