أمريكا تشكل لجنة لرصد تحايل إيران على العقوبات

أمريكا تشكل لجنة لرصد تحايل إيران على العقوبات

المصدر: طهران- إرم نيوز

قررت الإدارة الأمريكية تشكيل لجنة خاصة لرصد محاولات النظام الإيراني التحايل على العقوبات الأمريكية ضد طهران، وفق ما أبلغ مسؤولون في إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب صحيفة ”واشنطن فري بيكن“.

وقال المسؤولون الأربعاء إن ”اللجنة الأمريكية الخاصة تشكّلت داخل وزارة الخارجية للقيام بمهمة تعقب جهود إيران للالتفاف على العقوبات، من خلال إنشاء مجموعة ضد التحالف الذي يدعم استمرار الاتفاق النووي مع طهران“.

وأوضح المسؤولون أن ”سبب هذه الخطوة محاولة لعزل طهران وأي دولة تساعدها للتحايل على العقوبات المفروضة على إيران“.

ونقلت الصحيفة عن مسؤول لم تكشف عن هويته على صلة بوزير الخارجية مايك بومبيو، قوله إن ”المسؤولين الإيرانيين يخططون للتعامل مع حلفاء الولايات المتحدة في جميع أنحاء العالم لمواجهة موجة من العقوبات الجديدة، لهذا السبب ذهب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى الهند قبل عدة أيام، وبعد ذلك أكدت الهند على أنها ملتزمة بعقوبات الأمم المتحدة ضد طهران، وليس العقوبات الأحادية من قبل الولايات المتحدة“.

وأضاف المسؤول أن ”الدبلوماسيين الأمريكيين يطورون علاقات مع دول أخرى تحت رعاية مايك بومبيو، لضمان أن العقوبات الجديدة ضد إيران فعالة إلى أقصى حد“.

وأردف قائلًا ”نحن نعمل بجد لمواجهة تصرفات إيران السيئة بمساعدة أصدقائنا في العالم، وكثيرًا ما يتحدث السيد مايك مع نظرائه في بريطانيا وفرنسا وألمانيا وكذلك حلفاء الشرق الأوسط وغرب آسيا“، مشيرًا إلى أن ”الخارجية الأمريكية سترسل بعثات دبلوماسية لجميع أنحاء العالم لدعم تطبيق العقوبات الجديدة ضد إيران“.

ومنذ إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب انسحاب بلاده من الاتفاق النووي، تعمل الدول الأوروبية جاهدة لضمان حصول إيران على مزايا اقتصادية كافية لإقناعها بالبقاء في الاتفاق.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com