أمين عام "الناتو" يبحث مع العبادي تدريب القوات العراقية
أمين عام "الناتو" يبحث مع العبادي تدريب القوات العراقيةأمين عام "الناتو" يبحث مع العبادي تدريب القوات العراقية

أمين عام "الناتو" يبحث مع العبادي تدريب القوات العراقية

بحث الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو)، ينس ستولتنبرغ اليوم الإثنين، مع رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، تدريب الحلف للقوات العراقية، والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.

جاء ذلك خلال لقاء جمع العبادي وستولتنبرغ في العاصمة بغداد، التي وصل إليها الأخير في وقت سابق اليوم، بزيارة غير معلنة المدة، بحسب بيان للحكومة العراقية.

وقال العبادي أثناء اللقاء، إن "ما حققناه من انتصار كبير وحقيقي على عصابات تنظيم (داعش)، يجب الحفاظ عليه والقضاء على الوجود الأيدلوجي للإرهاب مع الاستمرار في ملاحقته".

وشدد على أن التعاون بين العراق و"الناتو" مهم في مجال ملاحقة الإرهاب.

من جهته، قال ستولتنبرغ وفق البيان نفسه، "إننا نقوم بتدريب القوات العراقية ومستمرون بدعم بغداد ومساندتها والتعاون معها في التدريب وبناء الأكاديميات العسكرية والتزويد بالخبرات".

وهذا اللقاء الثاني بين الجانبين في غضون أقل من شهر، فقد التقيا في 17 شباط/فبرايرالماضي، في ألمانيا على هامش مؤتمر الأمن الذي عقد بمدينة ميونخ.

وجاء لقاء ميونخ آنذاك، بعد يومين من موافقة وزراء دفاع​ "​الناتو​" على توسيع مهمة التدريب والمشورة في ​العراق،​ بعدما دعت ​الولايات المتحدة​ الحلف إلى مساعدة البلاد على تحقيق الاستقرار عقب هزيمة "داعش"، إثر حرب استمرت ثلاث سنوات.

ومن المنتظر أن يتولى الحلف تدريب جنود عراقيين ليكونوا على استعداد لمواجهة أي تنظيم مسلح قد يظهر مستقبلًا.

كما سيتولى "الناتو" تدريب العسكريين العراقيين على عمليات إزالة القنابل والقذائف التي لم تنفجر، والتي خلفها التنظيم، لكنه لن يرسل عسكريين إلى مهام قتالية.

وأعلن العراق في كانون الأول/ديسمبر 2017 استعادة جميع أراضيه من قبضة "داعش"، الذي سيطر عليها في 2014، وكانت تقدر بثلث مساحة البلاد؛ إثر حملات عسكرية متواصلة استمرت ثلاث سنوات، بدعم من التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com